اعلان

بالتزامن مع كأس العالم 2022.. كم مرة سجل التاريخ خروج حاملي اللقب من البطولة مبكرًا؟

كأس العالم 2022
كأس العالم 2022

تفصلنا أيام قليلة على انطلاق كأس العالم 2022، وهو الحدث الأهم الذي ينتظره الجميع من مختلف أنحاء العالم، وسط حالة كبيرة من الترقب وتوقع النتائج، وتبدأ البطولة الكروية الكبرى في يوم الأحد 20 من شهر نوفمبر الجاري، ومن المقرر أن تُقام المباراة الافتتاحية بين فريق دولتي قطر والإكوادور، على أرض ملعب البيت في تمام الساعة السادسة مساءًا بتوقيت مصر والأردن والسودان، والساعة السابعة مساءًا بتوقيت السعودية وقطر، والساعة الثامنة مساءًا بتوقيت الإمارات، وينتظر الجميع من عشاق الساحرة المستديرة بداية انطلاق كأس العالم 2022، الحدث الكروي الأهم على الإطلاق.

وأصبح خروج حاملي اللقب من الدور الأول لكأس العالم لعنة تلاحقهم خلال النسخ الأخيرة من المونديال، ولكن يؤكد التاريخ أن هذه الحكاية لهذا جذور قديمة.

وخلال السطور التالية يرصد 'أهل مصر'، كم مرة سجل التاريخ خروج حاملي اللقب من البطولة مبكرًا، بالتزامن مع انطلاق كأس العالم 2022.

خروج حاملي اللقب من الدور الأول لكأس العالم

كانت بطولة كأس العالم في البرازيل عام 1950، أول مسابقة تشهد خروج حامل اللقب من الدور الأول مبكرًا.

وكانت إيطاليا بطلة العالم في أخر نسختين، عام 1934، وعام 1938، وجاءت بعد 12 عامًا من التوقف بسبب الحرب العالمية الثانية، لتدافع عن لقبها، ولكن وودعت وقتها إيطاليا البطولة من الدور الأول، إذ احتلت المركز الـ 2 في دور المجموعات، بعد خسارة 2-3 أمام السويد، وفوز 2-0 على باراجواي، لهذا فقدت اللقب، ووقتها كان نظام البطولة يقضي بتأهل متصدر كل مجموعة إلى الدور الـ 2 الحاسم، على أن تلعب الفرق الأربع في دوري من دور واحد، الفائز به هو من يتوج كبطل لكأس العالم.

كأس العالم 2022كأس العالم 2022

خروج البرازيل من الدور الأول لكأس العالم

البرازيل كانت ثاني حامل للقب يخرج من الدور الأول لكأس العالم، بعد منتخب إيطاليا، وكانت البرازيل على غرار الطليان، بطلة نسختين متتاليتين أيضًا في كأس العالم لعام 1966، حين ودعت البطولة من الدور الأول مبكرًا.

وفي نسخة إنجلترا لعام 1966، كان يتأهل من كل مجموعة الوصيف والمتصدر لربع النهائي، ولكن منتخب البرازيل رغم أنه فاز 2-0 على بلغاريا في افتتاح المجموعات وقتها، لكنها احتلت المركز الـ 3 بعد خسارتها مرتين أمام كل من المجر والبرتغال بنتيجة 3-0.

وبقيت إنجلترا عام 1966 في الثانية والأخيرة في تاريخ بطولات كأس العالم، التي تخرج فيها دولة البرازيل من دور المجموعات.

كأس العالم 2022كأس العالم 2022

منتخب فرنسا في كأس العالم

يخشى منتخب فرنسا، وهو حامل لقب كأس العالم الأخير، مرارة الخروج في نسخة قطر المرتقبة مبكرًا.

وفي عام 2002 دخلت فرنسا في أول كأس عالم يُنظم في قارة آسيا، وهي البطل، لكنها ودعت المسابقة وقتها بدون تسجيل أي هدف في الدور الأول، وخسرت 1-0 أمام السنغال، ثم بعد ذلك تعادلت بشكل سلبي على أوروجواي، وكان ذلك قبل أن تخسر 2-0 أمام الدنمرك.

خروج حاملي اللقب من البطولة مبكرًا

تحول الخروج من الدور الأول لحاملي لقب كأس العالم إلى لعنة في آخر 3 نسخ منه، منذ عام 2010، وحتى نسخته في عام 2018، عبر كل من منتخبات إيطاليا وإسبانيا وألمانيا على هذا الترتيب.

كأس العالم 2022كأس العالم 2022

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً