اعلان

حكاية تميمة كأس العالم على مدار السنوات الماضية.. ظهور قوي للحيوانات

تميمة كأس العالم
تميمة كأس العالم

ينطلق غدًا الأحد في الـ 20 من شهر نوفمبر الجاري، كأس العالم 2022 في دولة قطر، وهو الحدث الكروي الأهم الذي ينتظره عشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم، وبالتزامن مع انطلاق كأس العالم 2022 تساءل الجمهور عن حكاية تمائم المونديال التي تأخذ شكلًا مختلفًا في كل مرة، بحسب كل دولة تُقام على أرضها البطولة، إذ ظهرت تمائم كأس العالم أول مرة في نسخة المونديال عام 1966، والتي قامت باستضافتها دولة إنجلترا وفازت بها وقتها، وبات الإعلان من بعدها عن تميمة خاصة بكل نسخة، قبل أشهر قليلة من انطلاقها، من التقاليد المتوارثة، وآخرها تميمة مونديال قطر المرتقب، والتميمة عبارة عن دمية أو مجسم لشخص أو حيوان، يتم استخدامه كشعار للبطولات الرياضية، من أجل أغراض تسويقية، بالإضافة إلى إضفاء حالة من البهجة والمرح بين جماهير الساحرة المستديرة في كل أنحاء العالم.

ويبلغ عدد تمائم بطولات كأس العالم حتى الآن خمسة عشر تميمة، بعدد نُسخ البطولات منذ إطلاق أول تميمة عام 1966 في دولة إنجلترا، وحتى آخرها في مونديال قطر المرتقب، وهو أول مرة يُقام فيها بطولة كأس العالم في الشرق الأوسط.

تميمة كأس العالم تميمة كأس العالم

تميمة كأس العالم 2022

وكشفت قطر في شهر إبريل الماضي، على هامش حفل إعلان القرعة النهائية لمنافسات كأس العالم 2022، عن تميمة المونديال هذه المرة، وهي عبارة عن مجسم لصبي بزي عربي، وحملت اسم 'لعيب'.

وترمز تميمة 'لعيب'، إلى شخصية مرة قادمة من عالم افتراضي، وتتمتع أيضًا بروح الشباب والحيوية، بحسب اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

وبحسب تقارير صحفية عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، فإن تميمة كأس العالم 2022 تتحلى أيضًا بروح الاسكتشفا والمغامرة والمرح، بالإضافة إلى تقديم المساعدة، كما أنها تساهم بدور هام في تعزيز حماس الجماهير وتفاعلهم، من مختلف الأعمار.

تميمة كأس العالم تميمة كأس العالم

حكاية تميمة كأس العالم

وأول ظهور لـ تميمة كأس العالم، كان في إنجلترا، عام 1966، وعرفت باسم 'الأسد ويلي'، وكانت عبارة عن أسد يرتدي العلم البريطاني، ومكتوب عليه عبارة 'كأس العالم' باللغة الإنجليزية.

وفي النسخة التالية لكأس العالم في المكسيك عام 1970، ظهرت تميمة جديدة تحت اسم 'خوانيتو'، وكانت على شكل صبي صغير يرتدي قميص المنتخب المكسيكي، والقبعة المسكيكية الشهيرة، التي كتب منظمو البطولة عليها اسم 'المكسيك 70'.

وفي مونديال ألمانيا عام 1974، ظهرت تميمة 'تيب وتاب'، وكانت عبارة عن مجسم لشابين، الأول طويل وأشقر والثاني قصير وشعره لونه أسود، في إشارة إلي حالة التمزق التي كانت مسيطرة على ألمانيا في ذلك الوقت.

وفي النسخة التالية عام 1978 بالأرجنتين، ظهرت تميمة تحت اسم 'غاوتشيتو'، والتي كانت عبارة عن صبي يرتدي القميص الرسمي للمنتخب الأرجنتيني، وقبعة مكتوب عليها 'أرجنتينا 78'، ويلعب بكرة القدم وفي يده سوط، وهو الأمر الذي يرمز للعادات الريفية في الأرجنتين.

وفي عام 1982 في مونديال إسبانيا، ظهرت تميمة 'نارانخيتو'، والتي كانت عبارة عن مجسم يأخذ شكل فاكهة البرتقال، وهي ترتدي قميص الماتادور الإسباني وتحمل كرة القدم.

تميمة كأس العالم تميمة كأس العالم

وفي عام 1986 في المونديال الذي استضافته دولة المكسيك للمرة الثانية، ظهرت تميمة 'بيكيه'، والتي كانت عبارة عن مجسم يأخذ شكل ثمرة الفلفل الحار الشهر في المسكيك ومع شاب طويل القامة ويرتدي قبعة سومبريرو الشهرية، ويحمل كرة القدم.

وفي كأس العالم عام 1990 في إيطاليا، ظهرت تميمة 'تشاو'، وكانت عبارة عن مجسم لعصا لها رأس على شكل كرة قدم، ظهرت في صورة لاعب.

وفي نسخة المونديال في فرنسا عام 1998، ظهرت تميمة 'فووتيكس'، والتي كانت عبارة عن مجسم للديك الفرنسي الشهير، وهو يمسك كرة القدم في يده.

وفي عام 2002 في نسخة كأس العالم في كوريا الجنوبية، ظهرت تميمة 'أتو كاز ونيك'، والتي كانت عبارة عن مجسمات لثلاثة مخلوقات حاسوبة، والتي تمثل 3 لاعبين في كرة القدم الخيالية.

في نسخة المونديال لعام 2006 في ألمانيا، ظهرت تميمة 'جوليو وبيل'، والتي كانت عبارة عن أسد يرتدي قميص المنتخب الألماني.

وظهرت تميمة مونديال جنوب إفريقيا عام 2010، باسم 'زاكومي'، وكانت عبارة عن مجسم يأخذ شكل حيوان الفهد، والذي يرمز إلى غابات جنوب إفريقيا.

وفي مونديال عام 2014 في البرازيل، ظهرت تميمة التاتوبولا'، وهو الحيوان المهدد بالانقراض، وكان يرتدي قميص لونه ابيض مكتوب عليه 'البرازيل 2014'.

وفي بطولة كأس العالم لعام 2018 في روسيا، ظهرت تميمة 'زابيفاكا'، والتي على عن مجسم ذئب يرتدي قميص منتخب روسيا.

تميمة كأس العالم تميمة كأس العالم

تميمة كأس العالم تميمة كأس العالم

تميمة كأس العالم تميمة كأس العالم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)