اعلان

بالتزامن مع افتتاح مدينة المنصورة الجديدة.. قصة هزيمة "لويس التاسع" على أرضها

مدينة المنصورة الجديدة
مدينة المنصورة الجديدة

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، مدينة المنصورة الجديدة، التي تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، وتأتي المدينة الجديدة ضمن مجموعة المدن الذكية التي شرعت الدولة في تشييدها على امتداد رقعة البلاد، وتعتبر المنصورة الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع، وتتميز أيضًا بأنها أول مدينة سياحية بمواصفات عالمية على الأراضي المصرية، إذ تبذل الدولة قصارى جهدها من أجل إنشاء مدن جديدة بهدف تخفيف الازدحام عن بعض المدن السكنية لاستيعاب الزيادة في عدد السكان، بالإضافة إلى جذب مزيد من الاستثمارات لهذه المدن الجديدة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، قصة هزيمة 'لويس التاسع' على أرض المنصورة، بالتزامن مع افتتاح مدينة المنصورة الجديدة.

مدينة المنصورة الجديدة مدينة المنصورة الجديدة

قصة هزيمة "لويس التاسع" على أرض المنصورة

يظن بعض الأشخاص أن حملة نابليون هي الحملة الوحيدة على أرض مصر، لكن بحسب التاريخ فقد قاد لويس التاسع، والذي كان ملك فرنسا وابن ولويس الثامن، الحملة الصليبية السابعة في عام 1248، من أجل أن يسيطر على بيت المقدس ويأخذه من أيدي سلاطين مصر، ووقتها اتجه إلى أرض مصر وع جيش يتكون من 50 ألف مقاتل، ونزل عام 1248 في دمياط، ثم تقدم إلى المنصورة، وهناك واجهته الجيوش المصرية، واشتبكت مع جنوده في موقعة المنصورة التاريخية عام 1250.

وتمكنت الجيوش المصرية من القضاء على جيش فرنسا، وقتلت من الجنود الفرنسين 30 ألف، ثم أسرت ملكهم وألقت به بعدها في دار ابن لقمان، والذي تحول في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إلى متحف أثري.

وانتهت حملة لويس التاسع بالفشل الذريع وخرج من مصر في ذل وهوان، وتم الاتفاق على إطلاق سراح المسلمين الأسرى في حوزته، وأسرى المسلمين في الشام أيضًا، وأن يعمل الصليبيون على حفظ الاستقرار والأمن في جميع البلاد.

مدينة المنصورة الجديد

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مدينة المنصورة الجديدة التي تتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط، تأتي في إطار مجموعة المدن الذكية الجديدة التي شرعت الدولة في تشييدها على امتداد رقعة الجمهورية، وتعتبر إحدى شرايين التنمية في ساحل مصر الشمالي، حيث تحتوي على جميع المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق، ودور عبادة، ومناطق ثقافية وترفيهية، ومناطق خاصة بالمطاعم، وحدائق مركزية بإطلالة ساحلية على البحر المتوسط بطول ١٥ كيلو مترًا.

مدينة المنصورة الجديدةمدينة المنصورة الجديدة

موقع مدينة المنصورة الجديدة

تقع مدينة المنصورة الجديدة والتي سيتم افتتاحها اليوم على الطريق الساحلي بجانب مدينة جمصة كامتداد لها حتى حدود محافظة كفر الشيخ، وتبعد مدينة المنصورة بمسافة 54 كم عن مدينة المنصورة القديمة.

سيتم ربط المدينة الجديدة بالقديمة عن طريق إنشاء قطار كهربائي يصل بينهما في أقل من 15 دقيقة.

مدينة المنصورة الجديدة مدينة المنصورة الجديدة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً