اعلان

جوجل يحتفي بالكاتب إحسان عبد القدوس.. أبرز أعماله

 إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس

احتفي محرك البحث العملاق محرك البحث العملاق 'جوجل'، بذكرى الكاتب الروائي الكبير إحسان عبد القدوس، في الأول من شهر يناير الجاري، وقام محرك البحث 'جوجل'، بتغيير واجهته الرئيسية بصورة كرتونية للكاتب الروائي الراحل إحسان عبد القدوس، وذلك تقديرًا لأعماله الروائية الخالدة على مر سنوات طويلة، والتي علقت في الأذهان جيل بعد جيل.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، معلومات عن الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، الذي يحتفي محرك البحث العملاق 'جوجل'، اليوم بذكرى ميلاده.

 إحسان عبد القدوس إحسان عبد القدوس

معلومات عن إحسان عبد القدوس

ميلاد الكاتب إحسان عبد القدوس

ولد الكاتب الروائي الراحل إحسان عبد القدوس في يوم 1 يناير عام 1919 بمحافظة القاهرة، وكان ينتمي لعائلة ثرية ذات أصول شركسية.

عائلة الكاتب إحسان عبد القدوس

كان جد الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس لوالده الشيخ أحمد رضوان أحد علماء الأزهر الشريف، وكان أيضًا رئيس كتاب في المحاكم الشرعية، وكانت والدته الصحفية روز اليوسف، صاحبة مجلة روز اليوسف الشهيرة، ووالده الممثل محمد عبد القدوس.

أعمال الكاتب إحسان عبد القدوس

يعتبر الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس من أوائل الروائيين العرب، الذي تناولوا خلال قصصهم الحب البعيد عن العذرية، حتى أن معظم قصصه تحول إلى أعمال سينمائية.

 إحسان عبد القدوس إحسان عبد القدوس

يمثل أدب الراحل إحسان عبد القدوس نقلة نوعية في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى العالمية، وتم أيضًا ترجمة أغلب رواياته إلى أكثر من لغة أجنبية.

يعتبر إحسان عبد القدوس من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا الحب المفتوح في قصصهم.

أعمال

أبرز قصص الكاتب إحسان عبد القدوس

كتب الراحل إحسان عبد القدوس أكثر من 600 رواية وقصة، ومنهم 49 عمل تحول إلى أفلام سينمائية، و5 مسرحية، و9 مسلسلات إذاعية، و 10 مسلسلات تلفزيونية.

تم ترجمة 65 قصة من أعماله إلى أكثر من لغة أجنبية، بما في ذلك الفرنسية والإنجليزية، والصينية والألمانية والأوكرانية.

أبرز روايته أيضًا النظارات السوداء، وتاجر الحب.

حصل الراحل إحسان عبد القدوس على الكثير من الجوائز، أبرزها جائزة أفضل قصة فيلم عن روايته التي تحولت إلى فيلم بطولي ناجح، وهو الرصاصة لا تزال في جيبي.

 إحسان عبد القدوس إحسان عبد القدوس

وفاة الكاتب إحسان عبد القدوس

توفي الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس في يوم 11 من شهر يناير عام 1990، في اليوم الذي ودعته أصوات كثيرة مشيدة بعبقريته ونضاله الحر على مدار حياته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (0-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ضغط هجومي أبيض