اعلان

العثور على كوكب شبيه بالأرض صالح للحياة.. يحتوى على مياه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : أهل مصر

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية، عن رصد كوكب في مجموعة شمسية بعيدة، يدور حول نجم صغير على بعد حوالي 100 سنة ضوئية، ويبلغ حجمه 95% من حجم كوكب الأرض.

ناسا صورة أرشيفية

العثور على كوكب شبيه بالأرض

وبحسب الوكالة، وهذا رابع كوكب يتم اكتشافه يدور حول نجم صغير من نوع القزم الأحمر، ويستغرق الكوكب 28 يوماً فقط للدوران حول نجمه. ومن المحتمل أن يكون الكوكب - المسمى TOI 700 e - ذا طبيعة صخرية، حسب موقع وكالة ناسا.

وكان القمر الصناعي المسؤول عن 'مسح الكواكب الخارجية العابرة Transiting Exoplanet Survey' التابع لناسا، والمعروف اختصاراً بالمهمة TESS قد عثر على عدة كواكب سابقاً لكن لم تكن قابلة للحياة عليها ولم تكن قريبة بهذا الشكل من حجم كوكب الأرض إلا فيما ندر للغاية.

وكالة ناسا

وتشير احتمالات كبيرة إلى وجود مياه على سطح الكوكبين المكتشفين، خاصة أنهما على مسافة مناسبة من النجمين اللذين يدوران حولهما ما يعني أن المياه -إن وجدت- لن تتبخر بفعل ارتفاع الحرارة الشديد الناتجة عن الاقتراب من النجم.

وتشير احتمالية وجود ماء سائل إلى أن الكواكب نفسها يمكن أن تكون - أو ربما كانت ذات يوم - صالحة للسكن والحياة على سطحها، حسب موقع سي إن إن الأمريكي.

وقالت إميلي جيلبرت، الباحثة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا والتي قادت الفريق البحثي في بيان نشر على موقع ناسا على الإنترنت: 'هذا واحد من أنظمة شمسية قليلة فقط بها كواكب متعددة وصغيرة ومناطق صالحة للسكن نعرف عنها بعض المعلومات'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وفاة صلاح السعدني.. تعرف على أشهر أعمال عمدة الدراما المصرية