اعلان

معرض الكتاب في نقاط قبل إنطلاقه.. سعر الدخول والفئات المعفاة من الرسوم

معرض الكتاب
معرض الكتاب

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق معرض الكتاب، وهو الحدث الثقافي الأهم في مصر والوطن العربي، ومن المقرر أن تبدأ أولى فاعليات الدورة الـ 54 من معرض الكتاب في يوم الـ 25 من شهر يناير الجاري، وينتهي في الـ 6 من شهر فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة.

مر معرض الكتاب بالكثير من المحطات التاريخية المميزة التي لم ينساها جمهور القراء من مصر والوطن العربي على مدار سنوات طويلة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، معرض الكتاب في نقاط قبل إنطلاقة، وأبرز المحطات في تاريخه.

معرض الكتاب في نقاط

انطلقت الدورة الأولى لمعرض الكتاب عام 1969 في موقع دار الأوبرا حاليًا، إذ واكب وقتها احتفالات العيد الألفى لـ مدينة القاهرة.

تم نقل معرض الكتاب إلى أرض المعارض في مدينة نصر عام 1982، ليستمر هناك سنوات طويلة.

في عام 2016 أثناء الاحتفال بدورته الـ 50، تم نقل معرض الكتاب إلى مركز مصر للمؤتمرات في القاهرة الجديدة.

ظل معرض الكتاب طوال تاريخه واجهة للمثقفين العرب، ومنهم الشاعران محمود درويش وأدونيس.

ألقى محمود درويش فيه قصيدته المعروفة 'لا تعتذر عما فعلت'.

بكى أدونيس داخل معرض الكتاب بعد الاحتفاء الكبير به.

تم عقد الكثير من المناظرات الفكرية والفلسفية، وأبرزها تلك المناظرة التي حدثت بين الإمام الغزالى وفرج فودة.

معرض الكتاب معرض الكتاب

الفئات المعفاة من رسوم دخول المعرض

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني قد وجهت تولى اهتمام خاص بذوى الهمم.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى المنعقد بمركز المنارة بالتجمع الخامس،: 'أنه كان لدعم ذوى الإعاقة اتجاه بارز في المعرض هذا العام بمنحهم دخولًا مجانياً مع مصاحبة مرافق، وتشجعياً للطلاب على التمسك بالقراءة والوعى تم منح الرحلات المدرسية والجامعية دخولا مجانياً'.

من جانبه، قال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، إن أكثر من ٢٥٠ ناشر عربي يشارك في معرض القاهرة الدولى للكتاب ٢٠٢٣ ويقدمون خصومات تبدأ من ٢٠ ٪ وتصل إلى ٧٠٪ ولـ طلاب المدارس والجامعات وذوى الهمم خصم خاص على الإصدارات.

معرض الكتاب معرض الكتاب

لوجو وشعار معرض القاهرة الدولي للكتاب

كشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب عن اللوجو الخاص بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام في دورته الـ 54، وذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في قاعة المنارة بأرض المعارض في التجمع الخامس.

وحمل لوجو معرض الكتاب صورة المبدع الكبير صلاح جاهين شخصية المعرض وكذلك شخصية معرض كتاب الطفل كامل كيلاني وشعار المعرض هذا العام تحت شعار على اسم مصر معا نقرأ نبدع نفكر.

اشتهر صلاح جاهين بـ الرباعيات التي كتبها على صفحات مجلة صباح الخير، كما أنه اشتهر برسومه الكاريكاتيرية في الفترة الناصرية، والتي تناولت المثير من القضايا والموضوعات وقتها ما بين الاجتماعي والسياسي.

معرض الكتاب معرض الكتاب

سعر تذكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب

كشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن سعر تذكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انعقاده تحت شعار على اسم مصر هذا العام.

وبلغ سعر تذكرة الدورة 54 معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام 5 جنيهات، حسب ما تم إعلانه اليوم في مؤتمر إعلان تفاصيل المعرض بأرض المعارض في التجمع الخامس، ويكون الحجز إلكترونيا من خلال منصة معرض الكتاب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تزامنا مع استهداف قاعدة أصفهان.. الجيش السوري يعلن التصدي لهجوم صاروخي