اعلان

بعد زلزال تركيا.. كل ما تريد معرفته عن مقياس ريختر

زلزال تركيا
زلزال تركيا

تسبب زلزال تركيا المدمر أمس في حدوث الكثير من الأضرار الجسيمة، فضلًا عن خسائر في الأرواح والممتلكات، ليس فقط في مركزه في مدينة كهرمان مرعش جنوب تركيا، بل امتد أيضًا لـ سوريا، إذ تسبب في وقوع الكثير من الضحايا، حيث تأثرت مناطق شمال غربي سوريا، وكان قوته 7.7 على مقياس ريختر.

وتصدر مقياس ريختر محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل'، في الساعات القليلة الماضية، بعد زلزال أمس المدمر في تركيا، ووقوع خسائر في كل من تركيا وسوريا، ومقياس ريختر هو مقياس الزلازل الذي يقوم بقياس مدى شدتها، ومعمول به في كل دول العالم.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كل ما تريد معرفته عن مقياس ريختر، بعد زلزال تركيا أمس.

زلزال زلزال

كل ما تريد معرفته عن مقياس ريختر

هو مقياس الزلازل العالمي المعمول به في كل دول العالم منذ عقود، إذ قام بابتكاره عالما الزلازل الأمريكيان بينو جوتنبرج وتشارلز يختر، عام 1935، ويحدد مقياس ريختر حجم الزالزال من خلال استخدام لوغاريتم اتساع أكبر موجة زلزالية معيارية إلى مقياس باستخدام جهاز قياس الزلازل.

زلزال زلزال

وعلى الرغم من أنه بحسب الممارسات العلمية الحديثة، فقد تم استبدال مقياس ريختر الأصلي مقاييس أخرى ولكن أكثر دقة، إلا أن مقياس ريختر ما زال يتم ذكره في التقارير الإخبارية عن الزالزال، إذ يُعتبر الاسم الشامل لـ المقياس اللوغاريتمي الذي يُقاس به الزالزال.

وتم تصميم ريختر في الأصل من أجل قياس حجم الزلازل ذات الحجم المتوسط، وهي من 3 إلى 7 درجات، عن طريق تحديد رقم يسمح بمقارنة حجم زلزال بآخر، وتم تطوير طرق جديدة لقياس حجم الزلزال من أجل الحصول على نتائج لا تزال متسقة مع التي تم قياسها عن طريق مقياس ريختر.

كيف يعمل مقياس ريختر

وحدد جدول يختر لـ قياس الزالزال تصنيف الزالزال حسب قوته وإمكانية تسجيله بشكل سنوي في جميع دول العالم، إذ إنه بحسب مقياس ريختر تُسجل نحو مئة ألف هزة أرضية بشكل سنوي أقل من 1.0 إلى 2.9 ريختر، وهذه درجة ضعيفة للغاية ولا يشعر به أي شخص عمومًا، أما الزالزال من قوة 3.0- 3.9، فهذا طفيف ويشعر به الكثير من الناس، ولكن لا ضرر منه، وتسجل ما بين 12 ألف إلى 100 ألف هزة بشكل سنوي.

زلزال زلزال

أما الزلزال من قوة 4.0- 4.9 يشعر به الجميع، لكنه ليس قوي، وقد يؤدي إلى كسر طفيف في بعض الأشياء، وتسجل ما بين ألفي إلى 12 ألف مرة بشكل سنوي، أما الزالزال ما بين 5.0-5.9، فيكون أقوى وقد يؤدي إلى بعض الأضرار التي تلحق بالهياكل الضعيفة، وقد تسجل بين 200 إلى ألفين مرة بشكل سنوي.

والزلازل متوسط القهوة يكون 6.0-6.9، ويؤدي إلى ضرر أقوى في المناطق المأهولة بالسكان، وهذا قد يسجل أقل من مائتي مرة في العام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة