اعلان

ظواهر طبيعية يمكن من خلالها توقع الزلزال قبل حدوثه.. اعرفها وخذ حذرك

توقع زلزال
توقع زلزال

تصدر الزلزال محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل'، في الساعات القليلة الماضية، بعد زلزال أمس الذي تعرضت له كل من تركيا وسوريا، والذي كان شدته 6.3 على مقياس ريختر، وأثر أيضًا على بعض الدول المجاورة، إذ شعر به كل من سكان لبنان والأردن وفلسطين ومصر، تحديدًا القاهرة، وبعد زلزال أمس أصبح السؤال عن الطرق التي يمكن من خلالها توقع الزلازل قبل حدوثها، هو الأعلى بحثًا عبر مواقع الإنترنت، وحتى هذه اللحظة لا توجد طريقة مبته من خلالها التنبؤ بالزلازل، إلا أن هناك علامات طبيعية تحدث قبل ووقع الزلزال.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، ظواهر طبيعية يمكن من خلالها توقع الزلزال قبل حدوثه.

توقع زلزالتوقع الزلازل قبل حدوثه

توقع الزلازل قبل حدوثه

الضوء

يمكن أن تحدث أضواء الزلازل قبل وقوعه بأيام أنو ثوانٍ قليلة، وقد ينبعث ضوء الزلال من الصخور التي تتعرض لضغط قوي، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي أضواء الزلزال قبل حدوثه، ولم يكن الوقت أيضًا ثابتًا.

ولكن في حالة السماع عن أي أضواء غريبة في منطقتك، فإنه يجب مراجعة خطة الاستعداد للزلازل الخاصة بك.

تصرف الحيوانات

هناك تقرير كثيرة تؤكد قيام بعض الحيوانات بهجر منازلهم قبل وقوع الزلازل مباشرةً، ربما يشعر الحيوانات بأن هناك حدث قادم بسبب التغيرات في المجال الكهربائي، لهذا يمكن ملاحظة أي سلوك غريب في حيوانك الأليف، قد يحذرك من أن شئ على وشك الحدوث، وقد يتوقف الدجاج عن البيض أيضًا قبل أي زلزال.

توقع زلزالتوقع الزلازل قبل حدوثه

الزلازل الصغيرة

إذا لاحظت فقد يمكن أن يقع هزات أرضية بسيطة قبل الزلزال المدمر، ولأنه لا يمكن التنبؤ بمجى استمرارية الزازل أو حتى حجمه، إلا أنه يجب إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية عندما تشعر بأي هزة أرضية حتى لو بسيطة.

تطبيقات إنذارا الزلازل

يمكن أيضًا الاعتماد على تطبيقات الإنذار المبكر للزلازل، لكن هذه التطبيقات ليس موجود في جميع دول العالم، إذ إن المكسيك واليابان وكاليفورنيا، هي المناطق الوحيدة التي توفر هذه البرامج.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة