اعلان

حدث في 20 رمضان.. أبرزها فتح مكة وبناء مسجد القيروان

أحداث العشرين من رمضان
أحداث العشرين من رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك، والتي أبرزها فتح مكة وبناء مسجد القيروان، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث العشرين من رمضان، والتي أبرزهفتح مكة وبناء مسجد القيروان.

أحداث العشرين من رمضان

فتح مكة

في مثل هذا اليوم في العشرين من شهر رمضان في عام 8 هجرية، خرج الجيش الإسلامي من المدينة، وكان ما يقرب من عشرة آلاف من الصحابة بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة، وذلك بعد أن استخلف على المدينة أبا ذر الغفاري، ولما كان بالجحفة، لقيه عمه العباس بن عبدد المطلب، وكان قد خرج بأهله وعياله مسلمًا مهاجرًا.

أحداث العشرين من رمضان أحداث العشرين من رمضان

بناء مسجد القيروان

في مثل هذا اليوم العشرين من رمضان عام 51 هجرية، الموافق الـ 29 من سبتمبر عام 671، تم بناء مسجد القيروان، على يد عقبة بن نافع رضي الله عنه، وتعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، ويعد مسجد القيروان من أهم معالمها عبر التاريخ.

رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة

رحل آلاف الأندلسيين من قرطبة، في مثل هذا اليوم عام 202 هجرية الموافق 30 من مارس عام 818، بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام، الذي بطش الثوار بطشًا شديدًا، وقام بهدم المنازل وتشريد الأسر، لهذا اتجه جماعة منهم إلى مصر، ثم ما لبثوا أن غادروا إلى جزيرة أقريطش كريت عام 212 هجرية، وهناك أسسوا دولة صغيرة استمرت زهاء قرن وثلث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً