اعلان

من هي داليا زيادة التي أثارت الجدل بدفاعها عن إسرائيل؟.. بررت أفعالهم

داليا زيادة
داليا زيادة

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في الساعات القليلة الماضية، هجومًا على الكاتبة المصرية والمتخصصة في الدراسات الأمنية والجغرافية السياسية ومدير المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، داليا زيادة، بعد تداول مقطع فيديو لها مع أحد الباحثين في معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، حيث دافعت عن الاعتداءات الإسرائيلي على أهالي غزة، وبررت أفعال إسرائيل قائلة: 'تدافع عن نفسها'.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، من هي داليا زيادة التي أثارت الجدل بدفاعها عن إسرائيل؟، بررت أفعالهم.

داليا زيادة تدافع عن إسرائيل

وقالت المصرية داليا زيادة، خلال لقائها مع أحد الباحثين الإسرائيلين: 'إن إسرائيل تخوض حرب ضد الإرهاب بالنيابة عن منطقة الشرق الأوسط'، وأشارت إلى أن إسرائيل لا تحارب حماس، لكنها تحارب حزب الله والحوثيين وميليشات إيران بكل أشكالها وكل من يتبنى أيضًا الفكر المتطرف.

وقالت داليا إن إسرائيل تفعل ما تفعله أي دولة في العالم، إذا تعرض مواطنوها لهجوم أثناء العطلة وقتلوا في منازلهم.

داليا زياد داليا زياد

وتحدثت زيادة أيضًا عن أسباب قلق مصر بشأن استضافة المواطنين النازحين من غزة، حيث تصورت الشكل الذي قد تبدو عليه المنطقة دون حماس، واقترحت في هذا الشأن، الخطوات التي يجب على إسرائيل اتخاذها من أجل شرح موقفها بشكل أوضح لجيرانها.

ونشرت زيادة عبر صفحتها عبر منصة 'إكس'، قائلة: 'لجان حماس الآن تشن هجوما غير طبيعي على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعلى السعودية والجيش السعودي وعلى القيادة والشعب في الإمارات، وتحاول أن تصورهم كأعداء للقضية الفلسطينية، لأنهم لا يريدون الدخول في حرب مع إسرائيل لأجل عيون حماس!'.

هجوم داليا زيادة على محمد صلاح

هذه ليست المرة الأولى التي تخرج فيها داليا زيادة بتصريحات مثيرة للجدل، حيث علقت في وقت سابق على حادث الجندي محمد صلاح، وقالت: 'يه العمل البطولي في التسلل لحدود دولة مجاورة بينا وبينها معاهدة سلام وتعاون أمني من سنين، ومصالح اقتصادية لا حصر لها؟ حققت إيه من قتل الجنود اللي واقفين على حدودها بحركة غدر ليس لها أي مبرر منطقي إلا رغبة من قام بتدبيره واستخدم فرد التأمين في تنفيذه في إشعال الصراع بين مصر وإسرائيل أو على أقل تقدير إحداث شرخ في العلاقة الجيدة جدًا بينهما؟ أو ربما بشكل آخر يكون المعتدي مدفوع بدوافع دينية متطرفة، مثل تلك التي تدعو لقتل اليهود على أساس هويتهم الدينية، وهو أيضًا أمر يضر بمصر وضد مبادئ الدولة المصرية تمامًا'.

داليا زياد داليا زياد

وتابعت: 'هذا الحدث قد يضر بمصالح مصر ضررا بالغا لو لم يتم التعامل معه واحتوائه بين المسؤولين المصريين والإسرائيليين في أسرع وقت.. وأفضل طريقة لاحتوائه من وجهة نظري هو إجراء تحقيقات شفافة في الأمر تحت إشراف الطرفين، وكذلك اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع تكراره، وهذا ما وعد به وزير الدفاع المصري نظيره الإسرائيلي في مكالمة هاتفية بعد الحادث بساعات قليلة'.

وأضافت: 'إسرائيل ليست عدو مصر.. أقول تاني: إسرائيل ليست عدو مصر.. إسرائيل جارة مصر المباشرة، ومن أكثر الدول التي وقفت إلى جانب مصر في أكثر الفترات الحرجة التي مرت بها، ولا يوجد أي سبب على الإطلاق لإشعال الصراع معها.. ومن يفعل ذلك أو يشجع عليه يضر مصالح مصر أشد ضرر'.

وأردفت: 'هذه كلمة حق أردت أن أبلغها لأصحاب العقول، خصوصًا إن كل مواقف إسرائيل الإيجابية والمحبة تجاه مصر التي ذكرتها هنا وأكثر أنا شهدتها بعيني، وأنا واثقة إن الجهات المعنية في مصر تعي تمامًا أهمية كل النقاط التي ذكرتها وتتصرف وفقًا لذلك بغض النظر عن حالة الغوغائية الإعلامية المعتادة حول الموضوع.. ربنا يرحم ضحايا الحادث ويحفظ على مصر وإسرائيل أمنهم واستقرارهم وتعاونهم'.

داليا زياد داليا زياد

من هي داليا زيادة

_ من مواليد الـ 2 من يناير عام 1982.

_ مؤلفة وكاتبة مصرية ومدونة حائزة على عدد من الجوائز.

_ ولدت في حي شبرا بالقاهرة.

_ درست العلاقات الدولية في في كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في جامعة تافتس في الولايات المتحدة.

_ تعمل حاليًا مديرةً لمركز دراسات الديمقراطية الحرة، وهو مؤسسة فكرية تقدم المشورة لصانعي السياسات في مصر والشرق الأوسط.

_ من أشهر مؤلفات داليا زيادة كتاب باللغة الإنجليزية عنوانه 'القضية الفضولية للذئب ذو الأرجل الثلاثة - مصر: العسكرية، الإسلامية، والديمقراطية الليبرالي'، بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مشهود لها دولياً حول سياسات الشرق الأوسط والعلاقات بين دول المنطقة والعالم.

_ تم تسميتها من قبل CNN واحدةً من ثمانية وكلاء للتغيير في الشرق الأوسط.

_ قالت عنها مجلة 'ذا ديلي بيست' إنها واحدة من أكثر النساء شجاعة في العالم.

_ عملت داليا في السابق كمديرة تنفيذية لمركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية ومديرة إقليمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي.

_ تتولى حاليًا إدارة مركز دراسات الديمقراطية الحرة، وكذلك مركز ميم لدراسات الشرق الأوسط وشرق المتوسط. بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة عضو في لجنة العلاقات الخارجية في المجلس القومي للمرأة في مصر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
جروبات الغش تنشر صورا لأسئلة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للثانوي العام