اعلان

أفضل العبادات في شهر شعبان.. خذ الأجر والثواب

شهر شعبان
شهر شعبان

مع اقتراب شهر شعبان المبارك، يزداد البحث بشكل مستمر عن أفضل العبادات التي يمكن القيام بها في هذا الشهر الكريم، حيث إنه تفصلنا أيام قليلة عن بداية شهر شعبان، وهناك الكثير من العبادات التي يمكن فعلها في هذا الشهر لأخذ الأجر والثواب، والتي أبرزها الصلاة والقيام والصيام وقراءة القرآن الكريم.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أفضل العبادات في شهر شعبان.. خذ الأجر والثواب.

أفضل العبادات في شهر شعبان

الصيام

الجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم، عرف عنه الإكثار من الصيام في شهر شعبان كما أن صيام شعبان ييسر على المسلم مهمة الصيام في شهر رمضان ويجعلنا لا نشعر بعناء في أداء تلك العبادة المباركة.

قراءة القرآن

يمكن الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال المداومة على قراءة القرآن الكريم ومدارسته وتلاوته ومحاولة ختم المصحف في شهر شعبان.

الذكر

لذكر الله فضل عظيم في هذه الايام المباركة، فقد ورد الحث على الذكر في كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فمن القرآن قوله تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ} وقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ}.

شهر شعبان شهر شعبان

القيام

تلك العبادة التي تعتبر بمثابة شرف المؤمن بها يتقرب العبد إلى ربه وتؤدى والناس نيام وينزل فيها الرحمن إلى السماء الدنيا، ليجيب الدعوات ويتوب على التائبين ويغفر للمستغفرين.

الدعاء

الدعاء هو العبادة وهو غير مرتبط بوقت، لكن وردت أحاديث تدل على فضل ليلة النصف من شعبان، ومنها ما روي عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ- رضي الله عنه- عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صل الله عليه وسلم- قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً