اعلان

يوم سرقة البنك.. حكاية أول عملية سطو على بنك أمريكي على يد جيسى جيمس

جيسي جيمس
جيسي جيمس

في مثل هذا اليوم المواقف الـ 13 من شهر فبراير، عام 1866، وقعت أول عملية سرقة بنك في التاريخ، وهو الأمر الذي دعا البعض لاعتباره بأنه اليوم العالمي لـ سرقة البنك'، حيث تعود القصة إلى مثل هذا اليوم عام 1866، عندما قام أحد أشهر اللصوص، ويُدعى 'جيسي جيمس'، بأول عملية سطو على بنك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، ذكرى أول عملية سرقة بنك في التاريخ على يد جيسي جيمس، في مثل هذا اليوم.

ذكرى أول عملية سرقة بنك في التاريخ

ولد جيسي جيمس في يوم الـ 5 من سبتمبر عام 1847 في ميسوري، وحارب بشكل رسمي في الحرب الأهلية الأمريكية مع عصابة بلودي بيل أندرسون، إذ إنه حارب مع الجنوبيين.

واستسلمت الجماعات المقاتلة بعد نهاية الحرب، لكن قيل وقتها إن جيسي جرح بطلق ناري من الشماليين، تحت غطاء الهدنة، لهذا السبب انقلبت حياة جيسي رأسًا على عقب، حيث قرر الاتجاه إلى عالم الجريمة، وبدأ حياته الإجرامية بحادث سطو كان يعتبر مميزًا وقتها، ويمثل أيضًا نقلة كبيرة في عالم الجريمة، عقب قيامه بالسطو على بنك أمريكا في مثل هذا اليوم عام 1866 وسرقته، وأعلن القضاء الأمريكي وقتها جيمس خارجًا عن القانون، وظل مطاردًا لمدة 16 عامًا حتى وفاته.

أول عملية سرقة بنك في التاريخأول عملية سرقة بنك في التاريخ

وفي عام 1881 قام توماس كريتندن، حاكم ميسوري، بوضع مكافأة قدرها عشرة آلاف دولار لمن يقبض على جيسي، حيًا أو ميتًا، وقتها وقتها يعيش في سانتي جوزيف تحت اسم مستعار، وهو توماس هوارد.

وفي يوم الـ 3 من إبريل عام 1882، قتله أحد أعضاء عصابته، وهو روبرت فورد، من أجل الجائزة.

وكام جيسي في حياته ومماته محل إعجاب الفقراء البيض، وأغلب السود في الولايات المتحدة أيضًا، إذ رأوا فيه لصًا نموذجًا على غرار روبين هود.

والغريب في فصى جيسي جيمس، إنها أصبحت فيما بعد ملهمة لـ صناع السينما في هوليوود، إذ تدين له السينما العالمية بسلسلة من الأفلام اهتمت بحكايات لصوص البنوك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة