اعلان

فرنسا أول دولة بالعالم تقر الإجهاض حقًا دستوريًا.. إليك التفاصيل

الإجهاض
الإجهاض

في قرار غريب من نوعه، وقيل عنه إن تاريخي، أصبح حق الإجهاض دستوريًا في فرنسا، وفقًا لما صادق عليه البرلمان الفرنسي بغرفتيه الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، فرنسا أول دولة بالعالم تقر الإجهاض حقًا دستوريًا، إليك التفاصيل.

فرنسا أول دولة بالعالم تقر الإجهاض حقًا دستوريًا

جاء إقرار هذا الحق بعد موافقة ما يزيد عن ثلاثة أخماس البرلمانيين الفرنسيين، وهو الحد الأدنى المطلوب للمصادقة على القرار بحسب 'فرانس 24'.

ودعم مصادقة الجمعية الوطنية، القرار الذي أقره مجلس الشيوخ الفرنسي في جلسة 27 فبراير الماضي، الذي نص على إدراج حق الإجهاض في نصوص الدستور.

الإجهاضالإجهاض

يعود إدراج هذا الحق في نصوص القانون الفرنسي إلى يناير من عام 1975، في جهود قادتها وقتها وزيرة الصحة سيمون فاي، حيث سمح هذا النص القانوني وقتها للفرنسيات طلب الإجهاض من أي طبيب أو ممرضة، على ألا يكون الجنين بلغ 12 أسبوعًا.

واستمر الحال كما هو عليه قانونًا لحين تعديل مدة عُمر الجنين في مارس من عام 2022، لتبلغ 14 أسبوعًا، بعد اكتشاف أن بعض الفرنسيات توجهن لدول أخرى للتمتع بهذا الحق.

وجاء التصويت على القرار في جلسة ضمت 925 نائبًا يمثلون الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، وبعد حديث مقترحي المشروع وإجراء المداخلات من جانب الكتل البرلمانية، بدأت لـ إجراءات التصويت خلال 54 دقيقة كاملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج