اعلان

العالم الهولندي يحذر أمريكا: لا ترتكبوا هذه الجريمة

العالم الهولندي
العالم الهولندي

حذر العالم الهولندي فرانك هوجربيتس أمريكا من ارتكاب جريمة خطيرة، حيث يتعلق الأمر بمشروع علمي أمريكي يهدف إلى حجب أشعة الشمس عن الأرض.

ويشير الخبير إلى أن تنفيذ هذا المشروع سيؤدي إلى وقوع كوارث على الكوكب.

ما هو تعتيم الشمس؟

يعرف المشروع بتعتيم الشمس وقد تم الإعلان عنه منذ سنوات بتمويل من الملياردير بيل جيتس.

ويقول هوجربيتس في تغريدة على منصة إكس: 'كنت أعتقد أن الاحتباس الحراري سببه البشر، وليس الشمس. إذا تم تنفيذ خطط جيتس، فسوف يحدث كارثة ومرض كبير، لأن الأرض وحياة الكائنات عليها تعتمد بشكل كامل على الشمس'.

يعتمد مشروع تعتيم الشمس على ضخ ملايين الأطنان من غبار كربونات الكالسيوم في الطبقة العليا من الغلاف الجوي، بهدف تقليل أشعة الشمس وتبريد الأرض. ويدعم بيل جيتس المشروع ماديا.

ويعمل الباحثون على اختبار تقنية 'حقن السحب' فوق المحيطات، حيث يتم رش قطرات صغيرة من الغبار الكبريتي في الغلاف الجوي العليا لتعكس بعض أشعة الشمس والحرارة إلى الفضاء، بهدف حماية الأرض من تأثير ارتفاع درجة حرارة المناخ.

وقد دعم جيتس المشروع بمبلغ 300 ألف دولار للشركة المشرفة على تقنية 'حقن السحب'. وقد تم أيضًا دعم مشروع آخر لرش كربونات الكالسيوم في الغلاف الجوي فوق السويد من قبل جيتس، قبل أن يتم التخلي عنه في مرحلة مبكرة بسبب احتجاجات من مجموعات السكان الأصليين.

وتعتبر التجارب المتعلقة بهذا المشروع غير قابلة للتجربة ولا يمكن السيطرة عليها، وفقًا لخبراء من مركز القانون البيئي الدولي حسبما نقلت صحيفة 'تيليغراف' البريطانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً