اعلان

نصائح للآباء.. كيف تُخفف على ابنك ضغط امتحانات الثانوية العامة؟

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

يشعر الكثير من الطلاب بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة 2024، بحالة شديدة من الخوف والتوتر، على اعتبار أن نتيجة الثانوية العامة هي من تحدد مصيرهم، لذلك يقع على الآباء دور كبير في التخفيف عن أبنائهم، ومساعدتهم على مواصلة باقي الامتحانات بدون خوف وقلق، لأن هذه المشاعر السلبية تؤثر على تركيزهم بشكل سلبي، ويمكن أن يتعرض الكثير منهم إلى نسيان الإجابة الصحيحة في الامتحان.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للآباء كيف تهون على ابنك ضغط امتحانات الثانوية العامة.

نصائح للآباء مع أبنائهم من طلاب الثانوية العامة

الاستماع والتفاهم

يجب أن يكون الأبناء على علم بأن والديهم يفهمون التحديات التي يواجهونها، وكذلك الاستماع إلى مخاوفهم والحديث معهم بشكل مفتوح، حيث إن هذا يعزز الشعور بالدعم، وقد يكون التحدث عن التوتر والقلق متنفسًا لهم ويساعدهم في تخفيف الضغط الذي يمرون به في هذه الفترة الصعبة.

التشجيع والدعم الإيجابي

ينصح باستخدام الكلمات المشجعة والإيجابية من أجل تعزيز ثقة الأبناء بأنفسهم وقدراتهم، بالإضافة إلى الإشادة بالجهود المبذولة بدلًا من التركيز فقط على النتائج يساعد في بناء ثقتهم بأنفسهم.

طلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة

التعامل مع الفشل بطريقة إيجابية

يجب مساعدة الأبناء على تقبل الفشل كجزء من عملية التعلم، إذ يمكن أن يكون الفشل درسًا قيمًا وفرصة للنمو، لذلك يجب التأكيد لهم على أن النتائج ليست نهاية العالم، وأن الجهد المبذول هو الأهم.

الحفاظ على التواصل المستمر

يجب البقاء على اتصال دائم مع الأبناء ومتابعة حالتهم النفسية بانتظام، ويجب أيضًا تقديم الدعم الفوري عند الحاجة والتأكد من أنهم لا يشعرون بالعزلة في مواجهة تحدياتهم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الزمالك يستقر على بيع أحمد سيد زيزو يناير المقبل (خاص)