اعلان

يوم عاشوراء.. سبب صيامه وأبرز الأدعية المستجابة

يوم عاشوراء
يوم عاشوراء

بعد ساعات قليلة، سنحتفل بـ يوم عاشوراء في عام 2024، وهو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويوافق هذا اليوم الثلاثاء 16 من يوليو، وقد صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسنة الفعلية والقولية، ويثاب الشخص الذي يصوم هذا اليوم بتكفير ذنوب سنة قبله، وذلك وفقًا للحديث الذي نقله أبو قتادة رضي الله عنه، ويُجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا، ولا يوجد حرج شرعًا في ذلك؛ لأنه لم يرد نهي عن صيامه منفردًا، بل ورد ثواب لمن يصومه ولو منفردًا، وذلك حسبما أكدته دار الإفتاء المصرية.

سبب التسمية بـ يوم عاشوراء

يعرف عند المسلمين يوم عاشوراء أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى من فرعون، وهو أيضًا اليوم الذي استشهد فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء.

ويحتفل الشيعة بهذا اليوم كيوم عزاء وحزن، وشهدت العديد من الأحداث التاريخية الهامة في هذا اليوم، ويعد يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند، العراق، والجزائر، كما أن صيام يوم عاشوراء سنة مستحبة عند أهل السنة والجماعة، ويُعتقد أنه يكفر ذنوب سنة ماضية.

دعاء يوم عاشوراء

وأعلنت الإفتاء في بيانها دعاء يوم عاشوراء 2024، وفي هذا المساء الساحر نردد: 'بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم'، ثلاث مرات.

ومن دعاء يوم عاشوراء للرزق: 'اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره، وإن كان كثيرا فبارك لي فيه. الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا، الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه'.

اللهم ارزقني زوجا صالحا وسهل لي أمر الزواج، اللهم أعني على الصبر والفرج القريب، لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك اللهم أقربني إليك، اللهم أقربني إليك، اللهم أقربني إليك.

أفضل الأدعية في يوم عاشوراء

اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم اجعلني متواضعا في عيني وعظيما في عيون الناس.

اللهم يا دليل الضالين ويا رجاء المتوكلين، يا كاشف الهموم يا فارج الكربات، اللهم ارزقنا الزواج واجعلنا مستغنين بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العالمين، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ابعد عن قلبي كل خوف وضعف وحزن، وافتح لي أبواب الرزق.

اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أقررته في الليل والنهار وتركته سواء بخطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا، وأستغفرك من كا ما تركته من سنن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم سواء بغفلة أو سهو أو نسيان أو تهاون أو جهل أو قلة اهتمام.

اللهم يا مجيب الدعوات، ارزقني زوجا صالحا يكون لي قرة عين ويكون سببا في دخولي الجنة. اللهم اكتب لي الخير في كل أموري واجعل زواجي قرة عين لي ولأهلي، واجعله سببا في تقربي إليك يا رب العالمين اللهم آمين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مقاطع جنسية وأدوات تعذيب.. بدء فض أحراز قضية سفاح التجمع المتهم بقتل 3 سيدات