اعلان

قبل نتيجة الثانوية العامة 2024.. خبراء يقدمون روشتة لعلاج القلق والتوتر

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

أيام قليلة وتعلن نتيجة الثانوية العامة 2024، وفي هذا الوقت تحديدًا من كل عام، يشعر الكثير من طلاب الثانوية العامة بحالة شديدة من الخوف والقلق والتوتر، على اعتبار أن نتيجة الثانوية العامة 2024 هي التي تُحدد مصيرهم وترسم مستقبلهم، وقد يلجأ البعض إلى إيذاء أنفسهم في حال عدم توافق نتيجة الثانوية العامة 2024 مع توقعاتهم، هنا يأتي دور الآباء في طمأنة أبنائهم ومحاولة التخفيف عنهم.

نتيجة الثانوية العامة 2024

وبحسب خبراء النفس، فإن نتيجة الثانوية العامة ليست نهاية العالم، كما يعتقد عدد كبير من الطلاب، على العكس، فما زال أمامهم فرصة كبيرة للنجاح والتميز في الجامعة، لكن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الآباء، من خلال اتباع الأساليب التربوية الحديثة مع أبنائهم من طلبة الثانوية العامة.

نتيجة الثانوية العامة 2024.. المجموع الكلى وطريقة حساب النسبة المئوية  للدرجات - اليوم السابع

الثانوية العامة أرشيفية

المراهق العصابي

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن طلاب الثانوية عاملة في سن المراهقة، وهي من أصعب المراحل العمرية، حيث يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض النفسية والعصبية، مُشيرًا إلى أن هناك شخصية تُسمى 'المراهق العصابي'، وهم فئة من المراهقين غير القادرين على تحمل الضغوطات، وهذا يعني أن الضغط على هذا النوع من المراهقين، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للتفكير في إيذاء أنفسهم، وهذا تفسير زيادة حوادث الانتحار بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة كل عام، بسبب كلام أولياء الأمور السلبي والمقارنة أيضًا بذويهم من أقاربهم وأصدقائهم.

رغبة الطالب

وأضاف 'فرويز' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أنه يجب على الطلاب وأولياء الأمور الاستعداد جيدًا لاستقبال النتيجة مع فرض جميع التوقعات ووضع خطط بديلة، في حال كانت النتيجة سلبية أو إيجابية، مشيرًا إلى ضرورة ألا يضغط الآباء على أبنائهم ويصرون على كلية بعينها لا توافق رغبة الطالب، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى فشلهم في هذه المجال الذي اختاره الآباء عكس رغبة الأبناء.

في نفس السياق، قال الدكتور حسن شحاتة خبير تربوي وأستاذ المناهج بكلية التربية في جامعة عين شمس، إن نتيجة الثانوية العامة تُعبر عن مستوى كل طالب في أداء الامتحانات، لهذا يجب على أولياء الأمور مراعاة قدرات أبنائهم من طلبة الثانوية العامة، وعدم الضغط عليهم في حال عدم الحصول على نتيجة مُرضية.

حرية اختيار الكلية

وأشار 'شحاتة' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إلى أهمية ترك الحرية الشخصية للطالب في اختيار الكلية ومجال التعليم الذي يرغب في التخصص به، وعدم فرض عليهم كلية بعينها، لأن هذا يمكن أن يؤثر على الطلاب بشكل سلبي.

وأضاف الخبير التربوي، أنه أصبح هناك تنوعًا كبيرًا في الجامعات المصرية والتي تشمل جميع التخصص بما يتناسب مع ميول كل طالب.

وطالب 'شحاتة' من طلاب الثانوية العامة، ضرورة مراعاة القدرات المادية للآباء، وعدم الإثقال عليهم في دخول الجامعات ذات المصاريف المرتفعة.

WhatsApp
Telegram