اعلان

في ذكرى وفاة العالم أحمد زويل.. مسيرته علمية بارزة وتاريخ مشرّف

أحمد زويل
أحمد زويل

اليوم تصادف ذكرى رحيل العالم المصري الشهير أحمد زويل، الذي حاز على جائزة نوبل في مجال الفيمتو ثانية، وتوفي في 2 أغسطس 2016، ونستعرض في هذا التقرير مسيرته العلمية البارزة.

ذكرى وفاة أحمد زويل

توارى إلى رحمة الله في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، العالم المصري المولود والمقيم في أمريكا أحمد زويل، الذي نال جائزة نوبل في الكيمياء، وذلك في سن يناهز السبعين.

في عام 1999، منحت زويل جائزة نوبل في الكيمياء نتيجة بحوثه في مجال 'كيمياء الفيمتو'، وهي تقنية تستخدم في تصوير التفاعلات الجزيئية بواسطة أشعة الليزر، مما سمح بمراقبة حركات الذرات في أثناء التحولات الجزيئية في زمن قياسه 'الفيمتو ثانية'، أي جزء من مليون مليار جزء من الثانية، بالإضافة إلى جائزة نوبل، حاز زويل على ثلاثين جائزة دولية إضافية، وحصل على عدد من الأوسمة، بالإضافة إلى خمسين درجة فخرية في مجالات متنوعة من العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية.

أبرز إنجازاته العلمية

في عام 2009، عين الرئيس الأمريكي باراك أوباما زويل عضوًا في المجلس الاستشاري الرئاسي بالبيت الأبيض، وفي نوفمبر من نفس العام، تم تعيينه كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

كان العالم زويل يتلقى علاجًا لمرض السرطان منذ عدة سنوات، حيث أعلن في عام 2013 عن تشخيصه بوجود ورم سرطاني في النخاع الشوكي، وأكد حينها تجاوزه المرحلة الحرجة وأنه في مراحل نهائية من العلاج.

ونقلت وكالة رويترز عن العالم الراحل أنه أوصى بأن يُدفن في مصر بعد وفاته.

وأشار شريف فؤاد، المتحدث باسم زويل، للتلفزيون المصري إلى أن زوجة زويل 'أبلغتنا الآن بأن وصية الدكتور تتضمن نقل جثمانه إلى مصر ودفنه هناك'.

وتُذكر أن زويل وُلد في عام 1946 في مدينة دمنهور الواقعة بمحافظة البحيرة شمال مصر، وتابع دراسة الكيمياء بجامعة الإسكندرية قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث نال شهادة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا ثم تولى منصب أستاذ في إحدى الجامعات الكبرى بالولايات المتحدة.

كتاب "عصر العلم"

أصدرت النسخة الأولى لكتاب 'عصر العلم' في عام 2005، وتبعها عدة طبعات حتى صدرت النسخة الثامنة في يوليو 2008.

وفي هذا الكتاب، يقدم أحمد زويل تفاصيل لقاءاته مع عدد كبير من الزعماء والقادة السياسيين، بالإضافة إلى مجموعة من الفلاسفة والمفكرين وخبراء الاقتصاد والإدارة، مع التواصل المستمر مع أبرز علماء العصر، بالإضافة إلى ذلك، تشمل تجارب أحمد زويل في مجال التطوير والتنمية في دول متنوعة، حيث يشمل بعضها دول تسعى للوصول إلى مرحلة جديدة من التطور دون أن تكتسب تلك المرحلة، والبعض الآخر يتضمن دول قد حققت تلك المرحلة وتقدمت بعد ذلك، مثل الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة وماليزيا والهند وأيرلندا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حضور كبير في صلاة جنازة المنتج تامر فتحي الضحية الرابعة لحادث الضبعة "صور"