كيفية قضاء وقت أقل على مواقع الإنترنت.. لتجنب تأثيرها السلبي

تصفح مواقع الإنترنت
تصفح مواقع الإنترنت

أصبحت مواقع الإنترنت بمختلف أنواعها وأشكالها، جزء أساسي في حياة الكثير من الأشخاص بشكل يومي، ولكن يمكن أن يلاحظ البعض قضاء الكثير من الوقت على هذه المواقع، خاصة منصات التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة النفسية والعقلية، والحالة المزاجية أيضًا، لذلك فإن هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها بشكل يومي، والتي تساعدك في قضاء وقت أقل على مواقع الإنترنت، لتجنب تأثيرها السلبي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيفية قضاء وقت أقل على مواقع التواصل الاجتماعي، لتجنب تأثيرها السلبي.

كيفية قضاء وقت أقل على مواقع الإنترنت

تسجيل الوقت

يفضل استخدام دفتر يوميات من أجل تتبع مقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت، وذلك من خلال تدوين موعد تصفح الإنترنت وموعد الانتهاء منه، وكم الوقت الذى تقضيه على منصات المراسلة أو البريد الإلكتروني أو الألعاب أو مواقع الويب الأخرى و استخدم الدفتر اليومي لمقارنة الوقت الذي تقضيه في الأنشطة اليومية الأخرى.

ضع خطة

تحديد فترة زمنية محددة لتصفح شبكة الإنترنت، يساعد في كبح استخدام الإنترنت، وعلى سبيل المثال تحديد ساعة واحدة بعد العشاء لتصفح الإنترنت من خلال ضبط مؤقت والذى يشجعك على النهوض من الكمبيوتر لإيقاف تشغيل المنبه والتوقف عن استخدام الإنترنت.

القضاء على وقت الفراغ

يفضل قضاء وقت الفراغ في ممارسة أي نشاط بدني أو القراءة أو الطبخ أو أي شيء آخر مفيد لتجنب الجلوس لفترة طويلة على شبكة الإنترنت.

تصفح مواقع الإنترنتتصفح مواقع الإنترنت

تواصل مع الأصدقاء والعائلة

قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت يمكن أن يبعدك عن التواصل مع الأصدقاء والعائلة، لذلك عليك بتقوية علاقتك بهم على أرض الواقع .

تحدث مع أخصائي

إذا كانت الأمور خارجة عن السيطرة، يمكنك التفكير في التحدث مع أخصائي حول التغييرات السلوكية، وحول الجوانب المختلفة لـ استخدامك للإنترنت ومناقشة طرق أخرى لتقليل وقتك على الإنترنت وكيفية توفير بدائل تتلاءم مع شخصيتك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم العالي: إنشاء مجمع ضخم لتصنيع السيارات الكهربائية بمكونات محلية