«الأرصاد» تحذر من الموجة الحارة: تجنبوا أشعة الشمس

الطقس الحار
الطقس الحار

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية، تحذيرًا عاجلًا بشأن موجة حر غير مسبوقة من المقرر أن تضرب البلاد خلال اليومين القادمين، مشيرة إلى أن هذه الموجة ستصل ذروتها اليوم الأربعاء وغدًا الخميس.

الموجة ستصل ذروتها اليوم الأربعاء وغدًا الخميس

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة ستتجاوز 40 درجة مئوية في معظم أنحاء الجمهورية، وهو الأمر الذي يمثل خطرًا على الصحة العامة، خاصة على الفئات الأكثر عرضة للتأثر مثل كبار السن والأطفال، وهذه الظروف المناخية تستدعي أخذ احتياطات خاصة لتجنب التعرض للمخاطر الصحية.

أسباب الموجة شديدة الحرارة

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن هذه الموجة الحارة تعود إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي يتمركز في منطقة البحر المتوسط، وهو الأمر الذي يدفع برياح جنوبية جافة وحارة نحو البلاد، وهذه الرياح ستؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على معظم المناطق، حيث يُتوقع أن يكون الطقس شديد الحرارة نهارًا وحاراً نسبياً ليلًا.

وأشارت الهيئة إلى أن هذا التغير الجوي ناتج عن عوامل طبيعية تؤدي إلى انتقال كتل هوائية ساخنة إلى البلاد، وتوقعات الأرصاد بشأن الرياح والأتربة

وأضافت الهيئة أن الأجواء ستكون محملة بالأتربة في بعض المناطق، خاصة في القاهرة الكبرى والدلتا، و من المتوقع أن تنشط الرياح على السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء، ما يزيد من الشعور بعدم الراحة، خصوصاً مع احتمالية تكون أتربة عالقة في الجو. ودعت الهيئة المواطنين إلى توخي الحذر، خاصة المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، نظراً لارتفاع معدلات الأتربة التي قد تزيد من تفاقم المشاكل الصحية.

ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة

تتوقع الأرصاد ارتفاع درجات الحرارة بمعدل يصل إلى 5 درجات مئوية عن المعدلات المعتادة، حيث من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى ومدن الوجه البحري درجات حرارة تتراوح بين 40 و42 درجة مئوية. أما المناطق الجنوبية، فمن المتوقع أن تشهد ارتفاعاً أكبر في درجات الحرارة حيث قد تصل إلى 45 درجة مئوية، لا سيما في المناطق الصحراوية. هذه الأجواء تتطلب الحذر والالتزام بالإرشادات الصحية لتفادي أية مشاكل صحية قد تنجم عن التعرض المباشر للشمس.

الطقس الحار الطقس الحار

حالة البحرين المتوسط والأحمر

وفيما يتعلق بحالة البحرين المتوسط والأحمر، تتوقع الهيئة أن يكون البحر المتوسط في حالة معتدلة مع ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2 متر، في حين ستتراوح الرياح بين جنوبية شرقية وشمالية شرقية. أما البحر الأحمر، فسيكون أيضاً في حالة معتدلة مع توقعات بارتفاع مماثل في الأمواج، مع رياح شمالية غربية. هذا الاستقرار النسبي في حالة البحار قد يساعد على تهدئة الأجواء في المناطق الساحلية.

إرشادات للسلامة العامة

ونظراً لهذا الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وجهت هيئة الأرصاد نصائح للمواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات الذروة التي تمتد من الظهيرة وحتى ساعات العصر. وأكدت على ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف، إضافة إلى ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة للحماية من تأثيرات الحرارة العالية.

نظرة مستقبلية

رغم التحذيرات الحالية، تتوقع الهيئة أن تبدأ هذه الموجة الحارة في الانحسار تدريجياً بعد مرور الـ 48 ساعة المقبلة، لكن درجات الحرارة ستظل أعلى من معدلاتها الطبيعية لبضعة أيام أخرى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد ضبطه بـ ماريجوانا.. وصول سعد الصغير إلى الطب الشرعي لإجراء تحليل مخدرات