نصائح تساعد على زيادة ثقة الطفل بنفسه.. للآباء والأمهات

طفل مع والده
طفل مع والده

يبحث الكثير من الآباء والأمهات عن أفضل الطرق التي تساعد في زيادة ثقة الطفل في نفسه، حيث إن هذا من أهم أسس التربية الإيجابية التي تساعد الطفل في الوقاية من الأمراض النفسية، كما أن ثقة الطفل بنفسه تأتي أولًا من المنزل الذي نشأ فيه، لذا فإن هناك عدد من النصائح التي يمكن الالتزام بها مغ الأطفال والتي تساعد في زيادة ثقته بنفسه.

وخلال السطور التالية يوضح'أهل مصر'، نصائح تساعد على زيادة ثقة الطفل بنفسه، للآباء والأمهات.

نصائح تساعد على زيادة ثقة الطفل بنفسه

مساعدته على تعلم أشياء جديدة

يُنصح بمساعدة الطفل على تعلم القيام بأشياء جديدة عليه بنفسه، وأبرز هذه الأشياء حمل كوب الماء وتوصيله للمطبخ وارتداء ملابسه بنفسه، وكذلك قراءة الكتب وركوب الدراجة بنفسه، ما يساعده فى زيادة ثقته بنفسه وشعوره بالرضا والفخر، والاستمرار فى تطوير ذاته.

مدح الطفل

عندما ينجح الطفل فى إنجاز أمر ما، يجب على الوالدين الثناء على ما قام به حتى يشعر الطفل بفخر والديه به، حيث إن عدم المبالغة فى الثناء حتى لا يأتى بنتائج عكسية.

طفل طفل

كن قدوة

يجب على الوالدين أن يكونا قدوة لطفلهما فعندما يقوم أحدهما بتنظيف الأطباق أو غسل السيارة أو المساعدة في ترتيب المنزل، يتخذهما الطفل قدوة له ويقلدهما في أداء الواجبات المنزلية أو تنظيف ألعابه أو حتى ترتيب سريره، هو الأمر الذي يزيد اعتماده على ذاته وثقته بنفسه .

تجنب الانتقادات القاسية

تعمد الوالدين توجيه انتقادات قاسية لطفلهما يؤدي إلى عدم ثقته بنفسه، لذلك يفضل التحلي بالصبر عند تعليم الطفل وتحفيزه طوال الوقت على نجاحه في تأدية دوره على أكمل وجه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً