قنبلة موقوتة.. خبراء أُسرة وعلم نفس يكشفون مخاطر "تيك توك" وكيفية حماية الأطفال منها

تيك توك
تيك توك

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي، أمرًا مهما في حياة كثير من الأشخاص، إذ يحرص العديد منهم على الإمساك بالهواتف المحمولة طوال اليوم، بداية من الاستيقاظ في الصباح، حتى النوم في المساء، للإطلاع على هذه المنصات والتعليق على الأحداث الجارية بشكل هزلي ساخر أو جاد، حيث يمكن أن توفر هذه المنصات مجموعة من الفوائد، لكنها أيضًا لها الكثير من المخاطر والسلبيات، التي يجب أخذ الحذر منها، خاصة مع الأطفال والمراهقين، لذا ينصح الأطباء والخبراء النفسيين، بضرورة التوعية بمخاطر هذه المواقع، لحماية الأجيال القادمة.

مخاطر منصات التواصل الاجتماعي على الأطفال

ويعتبر 'تيك توك' واحدًا من أكثر المنصات التي حصدت شعبية هائلة في وقت قياسي، حتى أصبح ظاهرة اجتماعية لا يمكن تجاهلها، وفي الفترة الأخيرة ظهرت عدد من التحديات والألعاب الخطرة عبر منصة الفيديوهات الشهيرة، والتي راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والمراهقين، لذا فإن هناك عدد من النصائح التي يجب على أولياء الأمور الالتزام بها مع أطفالهم لحمايتهم من مخاطر هذه المنصات، كما يقع على عاتق المدرسة والمدرسين دورًا أيضًا لحماية صغار السن.

في هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن إدمان منصة 'تيك توك'، من أكبر المشكلات المرتبطة به، حيث يقضي الكثير من الأشخاص ساعات طويلة في تصفح المحتوى المرئي والمسموع، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على أدائهم الدراسي وعلاقاتهم الاجتماعية أيضًا، خاصة هذا النوع من الفيديوهات غير المفيدة.

وأضاف 'فرويز' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن منصة 'تيك توك'، تتضمن بعض المحتوى الضار والعنيف، الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على نفسية المستخدمين، لا سيما الأطفال والمراهقين.

سلبيات تصفح "التيك توك" على المراهقين

وأكد استشاري الطب النفسي، أنه يتم نشر الكثير من الأخبار الكاذبة والشائعات عبر هذه المنصات، وهو الأمر الذي يؤثر على الرأي العام ويؤدي إلى انتشار المعلومات المضللة، و الخصوصية والأمن.

وأشار إلى أهمية التوعية الشاملة الجادة والرقابة الأسرية، إذ يجب على الآباء وضع قواعد واضحة لاستخدام 'تيك توك' وتشجيع أطفالهم على ممارسة أنشطة أخرى مفيدة، بالإضافة إلى التعاون مع المدارس لتوعية الطلاب بمخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام و'تيك توك' بشكل خاص، حيث إنه ظاهرة اجتماعية معقدة ذات آثار متعددة ومن المهم أن نتعامل مع هذا التطبيق بوعي وحذر، والاستفادة من جوانبه الإيجابية وتجنب سلبياته.

وفي نفس السياق، قالت سهيرة بيومي، خبيرة العلاقات الأسرية، إن تطبيق 'تيك توك' ترك بصمة واضحة على سلوكيات وأفكار فئة كبيرة من المراهقين والأطفال، لهذا يجب التوعية الجيدة بمخاطره.

أهمية التوعية بالآثار المحتملة لـ "تيك توك" على صحة الأطفال النفسية

وأكدت بيومي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الآثار السلبية المحتملة لـ 'تيك توك'، أبرزها الإدمان و التنمر الإلكتروني والأخبار الكاذبة التي يتم نشرها وتُثير حالة كبيرة من البلبلة.

وأشارت خبيرة العلاقات الأسرية، إلى أهمية التوعية بالآثار المحتملة لـ 'تيك توك' على صحتهم النفسية، والحد من الاستخدام وتجنب استخدامه قبل النوم، و اختيار المحتوى بعناية، عن طريق تحديد المحتوى الإيجابي والمفيد و بناء علاقات حقيقية والحفاظ على علاقاتهم الاجتماعية الحقيقية والتفاعل مع الأشخاص المحيطين بهم وطلب المساعدة إذا كان المستخدم يشعر بضيق نفسي شديد، يجب عليه طلب المساعدة من مختص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً