دليلك المثالي للتعامل مع الطفل العنيف.. نصائح هامة للآباء

الطفل العنيد
الطفل العنيد

يعتبر العنف والعناد من المشكلات الشائعة بين عدد كبير من الأطفال وصغار السن، وقد يجد الآباء صعوبة كبيرة في التعامل مع الأبناء الذين يتصفون بالعناد والعنف، لهذا فإن هناك عدد من النصائح التي يجب على الآباء الالتزام بها مع أبنائهم، من أجل تجنب إصابتهم بمشكلات نفسية، بالإضافة إلى عدم تأثير سلوكهم العدواني على علاقتهم بباقي الأطفال في المدرسة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، دليلك المثالي للتعامل مع الطفل العنيف العنيد، نصائح سهلة وبسيطة.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد

تعليم القواعد

يجب على الآباء أن يعلموا بعض القواعد التي تنص على الصواب والعقاب، منها من يؤكد على أن ممارسة العنف مع أحد الأشقاء لن ينتج سوى التعرض للعقاب الذى يجعل الأبناء يتراجعون عن فعل ذلك مرة أخرى مثل حرمانهم من أي شي يحبونه لفترة من الوقت.

التعبير عن المشاعر

يُنصج بتعليم الأطفال أن يعبروا عن مشاعرهم بالحديث وليس بالركل أو العض أو الضرب، بالإضافة إلى تعليمهم التحكم فى أنفسهم عند الشعور بالغضب.

تجنب التهديدات

بدلاً من تهديدهم، من الأفضل دائمًا تعليم الطفل السلوك البديل لذلك، مثل تجاهل السلوك السيئ البسيط لفترة وجيزة، ثم إخبار الطفل بما يجب عليه فعله بدلاً من ذلك.

المكافأة

يجب مكافأة الطفل عند تحكمه فى غضبه والتصرف بأسلوب أكثر عقلانية وحكمة بدلاً من الضرب أو الركل أو العض أو اتباع أى أسلوب من أساليب العنف مع الآخرين.

مراقبة الطفل

يجب أن يبقى الأب بعيدًا ويترك أطفاله يتصرفون بأنفسهم، ويتدخل فقط حينما يتحول النقاش لقتال جسدى بين الطفل وأقرانه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التموين: المواطن بياخد سلع على البطاقة بـ 50 جنيها تكلفتها بره أعلى بكثير