علامات تؤكد لك أنك في علاقة فاشلة.. خذ حذرك

علاقة فاشلة
علاقة فاشلة

هناك الكثير من العلامات التي تؤكد لك إنك في علاقة فاشلة ومعقدة مع الطرف الأخر، حيث يمكن أن يتسبب استمرار مع شريك حياتك حتى بعد ظهور هذه العلامات، في الإصابة بالكثير من المشكلات النفسية، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على حياتك اليومية وعلاقات مع المحيطين بك، لذا ينصح خبراء علم النفس بضرورة توخي الحذر عند ملاحظة أي من هذه العلامات، والتي أبرزها التحفيز السلبي والسعي للكمال، والتسويف أيضًا، وعدد من العلامات الأخرى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، علامات تؤكد لك أنك في علاقة فاشلة، خذ حذرك.

علامات تؤكد لك أنك في علاقة فاشلة

التحفيز السلبي

عندما نقوم بتقليل قيمة إنجازاتنا، فنحن نؤذي أنفسنا بشكل غير مباشر، حيث إن هذا النوع من التفكير يمكن أن يجعلنا نشعر بعدم الكفاءة ويقضي على حماسنا، لذا يجب الاعتراف بـ نجاحاتنا مهما كانت صغيرة.

السعي للكمال

السعي لتحقيق الكمال يمكن أن يتسبب في وضع معايير غير واقعية، حيث إنه عندما ننتقد أنفسنا بسبب الأخطاء الصغيرة، فإننا نزيد من ضغطنا الذاتي، مما ينعكس سلبًا على مستوى الدافعية.

التسويف

تأجيل المهام لتفادي الشعور بعدم الراحة قد يؤدي إلى التسويف. هذا السلوك يمكن أن يخلق شعورًا بالذنب والإحباط عندما تتراكم المهام، مما يؤثر على إنتاجيتنا النفسية.

علاقة فاشلةعلاقة فاشلة

الإهمال الذاتي

عندما نعمل على تحسين أنفسنا، يجب أن نولي اهتمامًا أيضًا لاحتياجاتنا الشخصية. إهمال الذات يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على الاعتناء بالآخرين.

عقدة البطل

الاعتقاد بأننا يجب أن نتعامل مع كل شيء بأنفسنا يضع ضغطًا كبيرًا علينا، لذا يجب أن نعرف أنه لا بأس من طلب المساعدة من الآخرين عندما نحتاج إليها.

كبت المشاعر

كبت المشاعر لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تفريغها بطرق غير متوقعة. التعبير عن المشاعر بشكل صحي يساعد على التعامل معها بفعالية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«النقل» تناشد المواطنين بعدم إقامة معابر غير شرعية على قضبان السكك الحديدية