اعلان

ليس وحدها الكورونا .. هناك 7 أمراض تهدد العالم أثنين منهم من الصين

7 أمراض تهدد العالم
7 أمراض تهدد العالم

منذ انتشار كورونا وفتكها بعدد كبير فى أكثر من دولة حول العالم، هناك أمراض تهدد العالم، وتهدد الحياة بدورها مع انتشارها وتغلبها على فريق يعمل على علاجها من الأطباء، كما يحدث مع فيروس كورونا هناك 7 أمراض غامضة تهدد العالم وتشكل خطر حقيقي، تعرف على كافة المعلومات حول 7 أمراض تهدد العالم غير الكورونا

7 أمراض تهدد العالم

7 أمراض تهدد العالم منهم أنفلونزا الطيور

1- أنفلونزا الطيور :

منذ عام 2003 يعتبر أنفلونزا الطيور واحد من الأمراض التي هددت العالم، والذي تسبب في مصرع الكثير، كما تعتبر انفلونزا الطيور من الأمراض المميتة حيث تبدأ علامات إنفلونزا الطيور وأعراضها في غضون يومين إلى أسبوع، وتكون الأعراض السخونة والقشعريرة وآلام في العضلات والتي تشبه بقدر كبير الأنفلوزنا العادية.

7 أمراض تهدد العالم منهم أنفلونذا الخنازير

2- أنفلونزا الخنازير :

كما ظهر في عام 2009 حيث أعلنت منظمة الصحة للأمم المتحدة ظهور مرض أنفلونزا الخنازير الذي يعد وباء عالمى كما أن هذا المرض يأتى من أكثر من فيروس واحد وهما فيروس أنفلونزا أ وفيروس أنفلونزا.

كما كان أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالمرض هم العاملين في مجال تربية الخنازير ورعايتها كما يصابون البشر بفيروسات أنفلونزا الخنازير البشر حين يكون هناك اتصال بين الناس وخنازير مصابة، كما يحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير، كما كانت تلك الأنفلونزا الوحيدة التي يمكن أن تصاب الخنازير بإنفلونزا البشر أو إنفلونزا الطيور، وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير مولدة فيروسات مختلطه جديدة، وأصبح حينه ذعر انفلونزا الخنازير يهدد البلاد، وجاءت من أبرزهم مصر، وجاء عدد المصابين حوالي أكثر من 200 ألف، وعدد القتلى أكثر من 800 ألف.

7 أمراض تهدد العالم منهم الإيبولا

3- فيروس إيبولا :

شعرت بلدان الغرب الإفريقي بحالة من الخوف بسبب انتشار فيروس الإيبولا الذي تسبب في أخذ العديد من الأرواح في دولة غينيا، ثم كان انتشار فيروس ايبولا فيما بعد في عام 2003 والذي ادى إلى إصابة ومصرع الكثير، كما كان يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر.

7 أمراض تهدد العالم منهم فيروس زيكا

4- فيروس زيكا :

رابع فيروس هدد العالم كان قديما في عام 1947 عند القرود حيث يعتبر فيروس زيكا هو من ضمن جنس الفيروسات المصفرة التي تنقلها الحشرات البعوض، وبعد اكتشافه لدى القرود تم إكتشافه لدى الإنسان في عام 1952 بالبلد نفسه وجمهورية تنزانيا المتحدة، وسُجِّلت فاشيات اندلعت من مرض فيروس زيكا في كل من أفريقيا والأمريكتين وآسيا والمحيط الهادئ.

كان فيروس زيكا له تاثير مختلف على البشر حيق ويسبب لدى الحامل في إصابة الجنين والمولود بصغر الرأس وغيره من التشوهات الخلقية، وفي الإصابة أيضًا بمضاعفات أخرى أثناء الحمل من قبيل فقدان الجنين، و حالات الإملاص والولادة المبتسرة، كما ظهر مجددا وانتشر فيروس زيكا عام 2015، ولكن لم يسجل أي حالات وفاة.

7 أمراض تهدد العالم منهم فيروس كورونا

5- فيروس كورونا :

أحدث الفيروسات التي تهدد العالم حيث انتشر فيروس كورونا في الصين وخصوصا منبع تفشي المرض مدينة ووهان، ومن ثم انتشر في العديد من الدول الأوروبية والعربية، كما أن أعراضه تتشابه مع أعراض البرد والأنفلونزا، حيث تداول تصريحات من عدد من الأطباء أنه نابع بسبب تناول الصينيين الحيوانات كالخفافيش والفئران، وسجل الكثير من المصابين والموتى.

7 أمراض تهدد العالم منهم الملاريا

6- الملاريا :

انتشر فيروس الملاريا في عام 2015، حيث واجه نصف سكان العالم تقريبًا مشاكل الإصابة بالملاريا، كما أن معظم الحالات والوفيات توجد في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وبدرجة اقل في آسيا وأمريكا اللاتينية، كما كان الإصابة به في منطقة الشرق الأوسط وبعض المناطق الأوروبية باتت تشهد أيضًا حدوث حالات من المرض. وقد شهد 91 من البلدان والمناطق استمرار سريان الملاريا في عام 2015.

7 أمراض تهدد العالم منهم السارس

7- السارس :

كان هذه في عام 2002 في الصين أيضا حيث أصيب العالم بفجعه على انتشار مرض السارس، ومع مرور شهور انتشر في باقي دول العالم، وتعد متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد «سارس» مرضًا تنفسيًا معدًيا وأحيانًا مميتًا، حيث كانت أعراضها تبدأ بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة الشديدة عادة بعلامات وأعراض تشبه الانفلونزا، مثل: الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والإسهال في بعض الأحيان.

كما أصيب به الآلاف ولقي 800 شخص مصرعهم في الصين، وسبق وظهر المرض بمصر، عام 2014، لشاب مصري (27 سنة) قادم من السعودية، حيث تم اكتشافه لدى وصوله إلى مطار القاهرة، وتم نقله إلى مستشفى حميات العباسية، وهو المرض الذي أودى بحياة 92 مواطنا سعوديا، وأدى لإصابة 299 مواطنًا آخر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً