اعلان

ارتفاع عدد المتبرعين بالبلازما إلى 8 أشخاص في سوهاج

أثناء التبرع
أثناء التبرع

أعلنت مديرية الصحة والسكان، بمحافظة سوهاج، أنه تم ارتفاع عدد المتبرعين بالبلازما إلى 8 متبرعين بإجمالي 16 كيس بلازما، كل متبرع يعطي 800 ملم من البلازما ويخدم 2 مرضى، حيث إن كل مريض يأخذ 400 ملم مقسمة على دفعتين.

وأوضح هانى جميعة، وكيل وزارة الصحة، أن من أهم المشاكل التي تواجه بنك الدم عدم وجود ثقافة التبرع بالدم عند المواطن في الأساس ، أيضا هناك تخوف من الإصابة بفيروس كورونا.

وأكد جميعة على حرصه على الاطمئنان على الدكتور فريد السيد مدير الإدارة الصحية بأخميم أثناء قيامه بالتبرع بالبلازما، والذي تمت إصابته خلال تأديته للعمل الطبي، وأيضًا قام بالاطمئنان على الدكتور أيمن مكرم مدير إدارة الكلى ونفقة الدولة، ودكتور وائل عزت استشاري الباطنة بمستشفى سوهاج التعليمي، ودكتور مصطفى محمد أخصائي القلب بأسيوط، ودكتور ماجد بشاي استشاري الباطنة بمستشفى سوهاج العام أثناء التبرع ببلازما المتعافين.

وكان قد استقبل مركز الدم الإقليمي، اليوم، بحضور الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أول حالة تبرع لبلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد، والذي قام بالحضور من نفسه إلى المركز للتبرع.

حيث أوضح المتبرع، "كنت أتمنى أن يكون هذا الأمر منذ فترة وأنني حضرت للتبرع مجانا، وأدعوا جموع المتعافين من أجل التبرع لأن عملية التبرع ما هي إلا شكر وتقرب إلى المولى عز وجل على نعمة الشفاء".

ومن جانبه أوضح الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة، شيء جميل ومن الخدمات المتطورة وجهد رائع من الدكتورة مريم ظريف مدير بنك الدم الإقليمي بسوهاج وجود الجهاز سوف يساعد في رفع نسبة المتعافين، مع وجود كيفية تحديد المتبرعين من قبل لجنة من الوزارة تستوفي إمكانية تبرع المتعافين وصرف البلازما.

وأضاف جميعة، أن خطوات كيفية التبرع بالبلازما أن يتعدى المتعافي مدة 28 يومًا من التعافي، وألا يعاني من أي أمراض وأقل من سن 60 سنة، وأول المتبرعين اليوم هم أحمد علي عبدالعزيز 30 سنة، صاحب أحد محال البقالة بأولاد عزاز.

وعلى جانب آخر، قدم الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة الشكر لفريق العمل ببنك الدم الإقليمي، وإلى قسم مكافحة العدوى على الالتزام الكامل واتباع كافة الإجراءات الوقائية في التعامل مع الحالات المترددة على المركز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً