جنوب مصر تُرشد مياه الرى لـ300 فدان بقرى نقادة في قنا

عادل خبير مؤسس جمعية تنمية جنوب مصر
عادل خبير مؤسس جمعية تنمية جنوب مصر

بدأت جمعية "تنمية جنوب مصر" بقنا، فى تنفيذ مشروع تحسين ورفع كفاءة مساقي الري بقرى مركز نقادة جنوب غرب محافظة قنا، بالمشاركة مع كل من مرفق البيئة العالمية ، برنامج المنح الصغيرة ، برنامج الامم المتحدة الانمائي.

وقال عادل غزالي أحمد خبير التنمية والتدريب ومؤسس جمعية تنمية جنوب مصر بقنا، إن فكرة تنفيذ المشروع تأتى فى ظل الأزمات المائية الراهنة وفي إطار اهتمام الدولة بترشيد مياه الري من خلال معالجة مشكلة تدهور الأراضي الزراعية والتي تسببها سوء حالة المساقى وتهدم جوانبها مما يؤدي الى تطبيل الاراضى الزراعية وإهدار كميات كبيرة من مياه الري مما يترتب علي ذلك كم كبير من المشكلات البيئية والصحية.

وأضاف غزالى أن المشروع يعمل على توعية المزارعين بأهمية التربة وترشيد مياة الري ويقوم بتبطين وبناء مساقى الري بشكل يمنع عملية تسريب المياه ويوفر جزءا من الأراضى الزراعية الخصبة المهدرة بسبب اتساع المسقي وكذلك تحسين خصوبة التربة الزراعية للمناطق القريبة من المسقي الزراعي بسبب عدم تسرب مياه الري إليها .

وأشار إلى أن المشروع يعمل علي تدريب ورفع مهارات وكفاءة أعضاء روابط مستخدمي مياه الترع الفرعية والمزارعين بمركز نقادة من خلال الاستعانة بالمتخصصين من إدارة الري والادارة الزراعية بنقادة لتحديد الفئة المستهدفة وأماكن تنفيذ المشروع والطرق الهندسية السليمة في تبطين وبناء المساقي والمواد الخام المستخدمة من حيث الكمية والتكلفة.

وأوضح ان المشروع سيسهم في توفير مساحة 55 قيراط على جانبي المساقى وتوفير 15 ألف متر3 مياه تهدر شهريا من مياه الري وخفض معدل استهلاك الوقود المستخدم في ماكينات الري والحد من تلوث الهواء وتوفير الطاقة عن طريق تبطين وبناء مساحة 3750 متر طولي من المساقى الخاصة في قرى مركز نقادة مما يخدم ويستفيد من المشروع 300 فدان زراعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً