اعلان

"مصبوغه بالحنة وملفوفة بالأقمشة".. أهالي إسنا في الأقصر يستخدمون الأبقار للاحتفال بالمولد النبوي (فيديو)

احتفالات المولد النبوي الشريف بالأقصر
احتفالات المولد النبوي الشريف بالأقصر

'يا حبيبنا يا نبينا الخير كله في رضاك'.. شعارات يواصل أهالي وشباب وأطفال مركز إسنا بمحافظة الأقصر، هتفها ابتهاجا بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف، والتي تبدأ من الـ12 من ربيع الأول حتى يوم ذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

في هذا السياق يقول رضوان جابر أحد أهالي إسنا بجنوب الأقصر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن تلك الاحتفالات قديمة منذ الأزل فهي توارثها الخلف عن السلف، ليحيوا ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يحرص أهالي 26 قرية بمركز ومدينة إسنا، على إقامة تلك الاحتفالات الفريدة من نوعها عن باقي ارجاء محافظة الأقصر.

'عجل ذكر البقر مصبوغ بحنة بلدي ملفوف بأقمشة ألوان منها الصفراء أو الخضراء'.. بهذه المواصفات يوضح 'جابر'، أن العائلات اعتادوا على أخذ مواشيهم ويبدأ بالطواف داخل ارجاء القرية سواء باليل أو في النهار.

ويشير جابر، إلى أن الهدف من ذلك هو الإعلان عن عائلة 'فلان' التي تقيم احتفالات المولد النبوي الشريف مع ذبح العجول باليوم الثاني، مضيفا: 'إنما لو كان الطواف بالشوارع نهارا فمعنى ذلك أن الذبيحة ستكون ليلا ويوجد عشاء، وذلك بدلا من إرسال الدعوات هاتفيا أو شخصيا'.

ويسكتمل 'رضوان' حديثه، أن ذلك يأتي على الطريقة الضيفية الخلوتية سواء في العضايمة أو باقي قرى مركز إسنا، وذلك الطريقة مثل الطرق الصوفية أو الحسنية، فالضيفية مشتقة أو قريبه من من كرم الضيافة.

وتابع: 'الغرض من دهان العجول بالحنة البلدي ليصبح لونها من الخارج الأصفر المُحمر، سنة عن رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم، فعشرات المئات تقيم تلك الطقوس سانويًا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة غزل المحلة وبروكسي في دوري المحترفين