اعلان

حلاوة زمان عروسة حصان.. طلاب مدرسة الفرنسيسكانيات في الأقصر يحتفلون بالمولد النبوي (فيديو)

احتفالات مولد النبي بمدرسة الفرنسيسكانيات في الأقصر
احتفالات مولد النبي بمدرسة الفرنسيسكانيات في الأقصر

'حلاوة زمان عروسة حصان'.. على أنغام المطرب محمد قنديل وكلمات الشاعر صلاح جاهين، احتفل أطفال مدرسة الراهبات الفرنسيسكانيات الخاصة بوسط مدينة الأقصر بقدوم المولد النبوي الشريف.

وقدمت الإذاعة المدرسية عروضة احتفاليه وتم توزيع العرائس الحلوى والدمياء على الأطفال ابتهاجًا بالمولد النبوي الشريف، وذلك وسط إجراءات وقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد 'كوفيد-19'.

ويحرص الكثير من أبناء القرى والنجوع بمحافظة الأقصر، على الإحتفاظ بالطقوس القديمة المتوارثة عن الأباء والأجداد، لشراء حلاوة زمان والعروسة الحصان المصنوعة من السكر لأطفالهم فى إحتفالية المولد النبوى الشريف.

و ظهرت طقوس ذلك الإحتفال فى العصر الفاطمى، فقد أدخل الفاطميون تلك الاحتفالات وساعدوا على نشرها، فكانت من أشهر أبطال الإحتفال بهذه المناسبة ''العروسة والحصان'' فقد ارتبط المولد النبوى الشريف ارتباطا وثيقا بالعروسة والحصان.

ويحكى عن ارتباط المولد بالعروسة والحصان حكايات وروايات ويقال فى رواية بأن الحاكم بأمر الله الفاطمى كان يحب أن تخرج إحدى زوجاته معه أثناء موكب الإحتفال بالمولد النبوى، فظهرت معه بثوب جميل ملون ومزركش، وعلى رأسها تاج من الورد، فمن هنا أبدع صناع الحلوى بقوالبهم فى رسم الأميرة على هيئة عروسة جميلة، ترتدى التاج وفارس يمتطى الحصان، وهذا مايفسر سر العروسة، والحصان فى الإحتفال بالمولد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً