مستشفى سوهاج الجامعي ينجح في إجراء أول حالة قسطرة علاجية لأورام الكبد

قبل العملية
قبل العملية

أعلن الدكتور أحمد عزيز عبدالمنعم رئيس جامعة سوهاج، عن نجاح قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بالمستشفى الجامعي في إجراء أول حالة قسطرة علاجية لعلاج أورام الكبد بالأشعه التداخلية.

وقال عبدالمنعم إن هذا الإجراء يعد الأول من نوعه، حيث يتم تطبيقه بالمستشفى الجامعي بهدف خدمة المواطنين بالمحافظة والمحافظات المجاورة، وتقديم أفضل خدمة طبية لهم.

وأضاف الدكتور حسان النعماني القائم بأعمال عميد كلية الطب البشري، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن العلاج بالأشعة التداخلية يعد من أحدث التخصصات وإسرعها تطورا في علوم الطب، فهي وسيلة علاجية تهدف إلى الوصول لمكان المشكلة المرضية وعلاجها دون إجراء عملية جراحية، فهي من الوسائل العلاجية الأكثر أمانا وأقل ألما على المريض.

وأشار الدكتور حمدي سعد مدير المستشفى، إلى أن الأشعة التداخلية تلعب دورا في غاية الأهمية لعلاج أورام الكبد، مشيرا إلى أن استخدام تلك الوسيلة في العلاج يعتمد على عدة عوامل منها عدد الأورام وحجمها ومكانها في الكبد، وكذلك على وظائف الكبد والصحة العامة للمريض.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور محمد علي مراد رئيس قسم الأشعة، أن علاج مريض سرطان الكبد يعتمد على استخدام الأشعة التداخلية تحت تأثير مخدر موضعي، باستخدام قسطرة دقيقة يتم توجيهها تحت الأشعة لتصل إلى الشرايين المغذية للورم، حيث يتم حقن العلاج الكيميائي مباشرة داخل الورم ثم غلق الشرايين المغذية له وذلك للقضاء عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
متحدث الجيش الإسرائيلي: حسن نصر الله كان في مقر لحزب الله تحت الأرض