اعلان

مصري من أفضل 5 علماء في العالم

د. احمد عبد الخالق رئيس قسم الاشعة
د. احمد عبد الخالق رئيس قسم الاشعة
كتب : عمروعلى

أصدرت مجلة PLOS Biology دراسة أعدها أساتذة من جامعة ستانفورد كبرى الجامعات الأمريكية، تضم قائمة بأفضل 2٪ من العلماء على مستوى العالم وعددهم ما يقرب من ‏‏‏١٦٠ ألف عالم من ١٤٩ دولة في ٢٢ مجال علمي رئيسي و١٧٦ تخصص فرعي.

ضمت قائمة الشرف 15 من علماء جامعة المنصورة في مجالات الرياضيات والفيزياء 5 والطب 4 والصيدلة 3، الهندسة 2، الطب البيطرى 1.

وكان من ضمن 100 عالم على مستوى العالم حصل على المركز الخامس، هو الدكتور أحمد عبد الخالق عبد الرازق، أستاذ ورئيس قسم الأشعة التشخيصية بكلية الطب جامعة المنصورة، الذى حاصل على جائزة جامعة المنصورة الإبداع العلمى، العلوم الطبية عام 2015 وجائزة جامعة المنصورة للتفوق العلوم الطبية عام 2011، وشهادة تقدير لتحفيز النشر العلمى بجامعة المنصورة وشهادة تقدير من المؤتمر الأمريكى الأشعة والمؤتمر الأوروبى للأشعة.

وقام بنشر 182 بحث فى الدوريات المرقمة والمحكمة دوليا وتم إشتراك فى تأليف 5 كتب مرقمة منشورة دوليا وقام بنشر 45 بحث فى دوريات اقليمية و محلية متميزة .

وقام بحضور 29 دولى فى أمريكا الشمالية وأوروبا وكان رئيس جلسة فى 4 من المؤتمرات الدولية وعضو فى اللجنة المنظمة للمؤتمرات الدولية عالمية وقام بإشراف على 100 رسالة ماجستير الدكتوراه فى جامعة المنصورة والجماعات المصرية الأخرى.

كما قام بمناقشة العديد من الرسائل الماجستير الدكتوراه فى الجامعات المختلفة، ومشترك فى جمعية الأشعة الأوروبية وجمعية أمريكا الشمالية الأشعة، والجمعية الأمريكية الأشعة الرأس الرقبة وهو عضو فى هيئة التحرير لتسعة دوريات مرقمة ومحكمة دوليا.

وكذلك مراجع فى 35 دورية عالمية محكمة ومرقمة وعضو فى لجنة ترقية أستاذ المساعدين الأشعة ومراجع فى لجنة ترقية الأساذة الأشعة و مشارك فى بعض المشروعات البحثية والمولة من صندوق العلوم التنمية والتكنولوجية لخدمة المجتمع وقام ببداية تطبيق الذكاء الاصطناعي في علم الأشعة.

يقول الدكتور أحمد عبد الخالق عبد الرازق، كانت بدايته عندنا ذهب إلى امريكا فى عام 1991 فى أمريكا، وقام بنشر عدد كبير من الأبحاث فى قاعدة سكوبس التى يتم تحديد العلماء على مستوى العالم، مؤكدا أنه اختيارة من ضمن علماء العالم انجاز كبير له وشرف كبير له وإثبات للجميع أن مصر بها الكثير من العلماء فى جميع المجالات.

كما أكد أن مصر بها جميع الإمكانيات، وخرج منها الكثير من العلماء، ويعلم العالم أجمع مستوى مصر فى المجال العلمى، والأمل موجود لجميع المصريين، ولباد من التعب من أجل الوصول للحلم المراد، والكثير يتحدوثن أن مصر ليس بها امكانيات ولكن احقيقة أنه يوجد الكثير من الأمكانيات، ولكن لم يتحدث أحد على مواقع التواصل الإجتماعى على العلماء وعدم التركيز عليهم.

الجدير بالذكر ان 5 من علماء جامعة المنصورة ضمن أفضل 500 عالم في مجال تخصصه, اثنان منهم ضمن أفضل 100 عالم في تخصصهم الدقيق و هم ا.د محمود ياسين و ا.د حمدى نبيه عجيزة (تخصص الفيزياء).

وثلاثة منهم ضمن أفضل 500عالم في تخصصهم وهم : أ.د سمير صقر في مجال الرياضيات ، أ.د أحمد عبد الخالق ، أ.د أحمد شقير في مجال ( الطب )

كما نشرت جامعة ستانفورد قائمة بأفضل العلماء علي مستوي العالم في مختلف التخصصات من حيث النشر الدولي خلال سنة 2019

و قد ضمت القائمة 24 عالما من جامعة المنصورة في مجالات الطب (4 ) ، طب الأسنان (3) ، الصيدلة ( 1) ، الطب البيطرى ( 1) ، الهندسة ( 3) العلوم ( 9) الحاسبات (1) ، الزراعة (2).

وتأتى أهمية هذه الدراسة إلى استنادها الى قاعدة بيانات Scopus وتحليلها باستخدام قياسات موحدة للوصول لنتائج دقيقه وموثقة تشمل الاستشهادات ، h-index ، hm-index وغيرها من المعايير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | التشكيل