اعلان

بلد المليون نخلة بالشرقية.. أهالي القرين: توجد أشجار عمرها 100 عام.. والاندثار يلاحق الأقفاص (صور)

محررة "أهل مصر" مع أهالي "القرين" بلد المليون نخلة بالشرقية
محررة "أهل مصر" مع أهالي "القرين" بلد المليون نخلة بالشرقية

كلما تجولت مترجلاً تجد الأشجار يمينًا ويسارًا، تتطلع بعينك الخضرة وجمال الله في شؤونه، ارتياح نفسي يشرح صدور المارة، كلمات قلما تصف حال مدينة القرين بمحافظة الشرقية، والتي تعد الأشهر في زراعة النخيل.

'بلد المليون نخلة'.. هكذا تلقب المدينة، لما بها من وفرة النخيل وزراعتها، حيث يعمل جميع مواطنيها في هذا النشاط بالتحديد، وفنونها منها تصنيع الأقفاص والكراسي والمناضد من منتجات جريد النخيل.

'القرين'.. بلد المليون نخلة بالشرقية

والتقت 'أهل مصر'، عددا من الأهالي، حيث قال الحاج محمد إبراهيم، إن زراعة النخيل هي الأساس داخل المدينة لا يوجد منزل أو أرض زراعية خالية من النخيل، مضيفا أنه يوجد نخيل عمره يتعدى الـ100 عام، لافتا إلى أن النخيل ليس له عمر معين وأنه يوجد اهتمام بالنخيل والحفاظ عليه.

وأضاف، أنه يوجد أنواع مختلفة من النخيل وهي 'الحياني، والعامري، وبنت عيش، والزغلول، والكيوشي'، لافتا ان المشاكل التي تواجهه المزارع هي سوسة النخيل، التي انتشرت في الفترة الأخيرة وهي تؤثر على نمو النخيل وتأكل به حتى تسقط النخلة؛ ولكن حاليا يتم علاجها بشكل جيد.

'القرين'.. بلد المليون نخلة بالشرقية

من جانبه قال الحاج عطية الققاص، أحد أهالي مدينة القرين، إن زراعة النخيل بدأت تتراجع نظرا لزيادة الكثافة السكانية، ولكن يوجد داخل المدينة نسبة تتخطى المليون نخلة، حيث يمتلك كل منزل نسبة من النخيل تتراوح ما بين الـ20 و40 نخلة.

واستكمل الرجل الستيني: بدأت في صناعة الأقفاص والكراسي من منتجات الجريد وعمري 12 عاما، تعلمت المهنة وبدأت أتقنها، مضيفا أن المهنة أوشكت على الاندثار، حيث ظهرت صناعة الكراتين والبلينكات التي يوضع بها الخضار والفاكهة والمنتجات البلاستيكية.

وأشار إلى أنه يوجد صنايعية مخصصة لصناعة الأقفاص والكراسي من منتجات الجريد، وأنه بدأ يلجأ لصنايعية من محافظة الفيوم بعد كبر سنه، لافتا إلى أنه يقوم بشراء الجريد من أصحاب الأراضي الزراعية أو الأهالي، ويقوم بتنظيفها جيدا وتركها لفترة طويلة بالشمس حتى تنشف وتجف تماما. ثم يبدأ الصنايعية بصناعة المنتجات من الجريد'.

محررة 'أهل مصر' مع الأهالي

والتقط طرف الحديث 'عبده إبراهيم' أنه أكثر من 30 عاما يطلع النخيل، وأقوم بشراء البلح وأتاجر فيه لأني أعول أسرة مكونة من 10 أفراد، مضيفا أنه يتقاضى أجر 10 جنيهات عندما يقوم بطلوع النخلة وأنه يقوم بطلوع 12 نخلة باليوم الواحد، لافتا إلى أنه يتعرض لمشاكل وأغلبها ممكن النخلة تسقط به.

وأوضح أن النخلة بعد زراعتها بـ 6 سنوات مع الاهتمام تقوم بطرح البلح، وأن أنواع البلح هي 'البارحي، والحياني، وبنت عيش، والعامري'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً