اعلان

تصرف مياهها في النيل.. المخلفات والقمامة تحاصر "ترعة" بقنا (فيديو وصور)

الترعة
الترعة

اشتكى عدد كبير من أهالي قرية هوّ، التابعة لمركز نجع حمادي، شمال محافظة قنا، من وجود ترعة بالقرية، تصرف مياهها على النيل مباشرة، وتحطيها القمامة، الأمر الذي يتسبب في تلوث النيل، ويهدد أرواح المواطنين، وسلامتهم، فضلا عن تأذي الثروة السمكية، وسط مطالبات بتوفير صناديق قمامة، وإزالة المخلفات من حولها، وتحذير المواطنين من إلقاء المخلفات حولها.

شريف عبد الباقي، مهندس زراعي من أهل القرية، يقول إن المشكلة الحقيقة في كون ذلك المصرف يلقي مياهه بالنيل مباشرة، وهو ما يعد خطرا يداهم صحة المواطنين، حال إلقاء أي مواد خطرة بذلك المصرف، مناشدا الأجهزة التنفيذية والوحدة المحلية بتحرير محاضر للمخالفين.

الترعة الترعة

ويُضيف 'عبد الباقي'، أن المصرف، يعد الرئيسي بالقرية، وهو مخصص للسيول، فضلا عن صرف المياه الزائدة عن حاجة الأراضي الزراعية، ومع قيام عدد من المواطنين باتخاذه مقلبا للقمامة جاءت خطورته، والكامنة في تسببه في تلوث النيل والإضرار بالثروة السمكية.

ويرى أحمد كليب، من الأهالي، ضرورة توفير صناديق قمامة للأهالي، لمنعهم من إلقاء المخلفات بالترعة، وتحرير المحاضر فيما بعد للمخالفين، مؤكدا على ضرورة التصدي لهم للحفاظ على مياه النيل، خاصة وأن المصرف يبعد أمتار معدودة عن مرشح المياه بالقرية.

الترعة الترعة

فيما يُشير محمد نادر، محام، إلى أن هناك زيادة ملحوظة في إلقاء المخلفات بالترعة، مع عدم توفير صناديق قمامة أو حتى تحرير المحاضر للأهالي، أو على الأقل التنبيه عليهم، وتحذيرهم من عدم إلقاء المخلفات بالترعة.

وطالب أهالي القرية، المسؤولين بإيجاد حل سريع لتلك الأزمة، حفاظا على الثروة السمكية من الهلاك، وشريان الحياة من التلوث، وصحة المواطنين من التدهور.

الترعة الترعة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات