اعلان

"سوسة النخيل" تهدد "تمور سيوة" الأشهر والأعلى إنتاجًا بمصر.. والمزارعين: تسببت في قلة الإنتاج وأثّرت على الصناعة والتصدير (صور)

واحة سيوة
واحة سيوة

تشتهر واحة سيوة التي تبعد عن مرسي مطروح بــ 300 ك في اتجاه الجنوب الغربي بانتاج جميع أنواع التمور والتي تعد من أكبر منتجي التمور المصرية التي تقدر بنحو 84 ألف طن من التمور سنويا، وفقا لبيانات حكومية، حيث تمتلك الواحة أكثر من 700 ألف نخلة تنتشر على مساحة 5600 فدانا.

وقامت منظمة 'الفاو' بتصنيف واحة سيوة، منطقة تراث زراعي، نظرا لأهميتها الزراعية لحفاظها على النظم البيئية والتراثية في زراعة النخيل، ويتم تنظيم مهرجان مخصص للتمور المصرية على أرض الواحة سنويا، في أواخر شهر أكتوبر من كل عام.

نخيل واحة سيوة نخيل واحة سيوة

ومن أهم المشاكل التي تواجه مزارعي واحة سيوة، انتشار سوسة النخيل في مزارع النخيل والتي وصلت لميلون نخلة، إذ أنه بسبب سوسة النخيل تقلص العدد إلى 700 الاف نخلة يعيش من دخلها أهالي سيوة، حيث يعتمدون على الزراعة كمصدر دخل رئيسي وانتاج التمور هو المحصول الأول في سيوة، ولا يوجد علاج يقضي على سوسة النخيل بشكل نهائي حتى الان، ويقوم المهندسون الزراعيون في وزارة الزراعة بالواحة بجهد كبير ويسابقون الزمن لمكافحة سوسة النخيل وتقديم الدعم الفني والإرشادي للمزارعين لمواجهة هذه الآفة التي تشكل خطورة على زراعات النخيل.

وأوضح إسماعيل حميدة، أحد مزارعي النخيل في واحة سيوة، أنه يوجد العديد من أنواع التمور في سيوة، أشهرها الصعيد والفريحي والمجدول والكعيبي والغزالي والبارحي.

وأشار 'حميدة'، إلى أن مشكلة 'سوسة النخيل' تُعتبر من أهم التحديات التي تواجه صناعة التمور وتصديرها في واحة سيوة، حيث بزيادة الإنتاج يترتب على ذلك إقامة المهرجانات لعرض وتسويق المنتج والتي تهدف إقامتها لخلق بيئة تنافسية بين المصانع والمزارعين ومن أهمها جائزة خليفة لنخيل التمر بالإمارات التي تقيم الاحتفالية كل عام وقد توقّفت لعامين ولكن هناك أنباء عن رجوع الجائز لإقامة المهرجان والذي يهدف إلى رفع الصادرات من التمور غير المصنعة، والاستفادة من المنتجات الثانوية، ومخلفات التمور والنخيل، وتعظيم القيمة المضافة، وتنشيط قطاع صناعي واسع يعتمد على النخيل (الدبس، الخل، الكحول، الحرف اليدوية)، وخلق فرص عمل كثيرة نتيجة لانتعاش قطاع إنتاج وتعبئة وتصنيع وتسويق التمور.

انواع التمور بواحة سيوةتمور واحة سيوة

يُذكر أنه حسب أخر الدراسات الطبية، فإن أهم فوائد التمور الوقاية من هشاشة العظام ، لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، ويحتوي التمر على ألياف تكافح الإمساك وأملاحه تعدل من حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى وارتفاع ضغط الدم، والنقرس والبواسير، وتناول التمور علي الريق يقضي علي ديدان البطن ويعالج خشونة الحلق، ومن عجائب التمور، إذا تم تناول تمرتين تحولت إلى سكريات، ولو تناول المرء ثلاث تمرات تحولت إلى كربوهيدرات، بالإضافة عن أنه سنة عن النبي الكريم.

نخيل واحة سيوة نخيل واحة سيوة

انواع التمور بواحة سيوةأنواع التمور بواحة سيوة

انواع التمور بواحة سيوةأنواع التمور بواحة سيوة

اقامة مهرجان للتمور بواحة سيوة اقامة مهرجان للتمور بواحة سيوة

WhatsApp
Telegram