اعلان

"الإيد البطّالة نجسة".. "عزة" تتحدى إعاقتها وتُبدع في المشغولات اليدوية (صور)

"عزة محمود" صانعة المشغولات اليدوية
"عزة محمود" صانعة المشغولات اليدوية

'الإيد البطالة نجسة'.. مثال شعبي يتداول بشكل مستمر، يحمل معاني لقمة العيش والعمل من أجل بناء المستقبل أفضل للمجتمع، هكذا عبرت فتاة من فئة الاحتياجات الخاصة لمراسلة جريدة 'أهل مصر'، التي تعاني من عجز ولكن لا يمنعها عن العمل.

وأوضحت عزة محمود أحمد، البالغة من العمر 38 عامًا، من ذوي الاحتياجات الخاصة، مقيمة بمركز ومدينة كوم أمبو التابعة لمحافظة أسوان، أنها تعاني منذ الطفولة، من إعاقة في يدها اليسرى، ويرجع أسباب تلك الإعاقة، منذ طفولتها لم تتم عام، إلا انسكب الشاي على يدها اليسرى وقدمها.

مشغولات يدوية في أسوان مشغولات يدوية في أسوان

وأضافت محمود، أنها توجهت لعديد من الأطباء، ولكن مع حدوث خطأ طبي خلال علاجها، أدى إلى حدوث عجز في يدها اليسرى، ولكنها لم تستسلم ولا تتراجع ورضيت بأمر الله، وأخرجت جميع طاقتها السلبية في إنتاج مواهبها من خلال العمل على المشغولات اليدوية التي تجد نفسها فيه، لم تتكاسل أو تفقد شغفها تجاه الأشياء التي تفضلها.

وقالت الفتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة بأسوان، إنها بفضل الله سبحانه وتعالى، ووالدتها استطاعت أن تعمل أشياء ومشغولات عديدة منها المنزلية والمستلزمات الشخصية، ولم يعد الإعاقة سبب في تأثيرها، موضحة أنها متزوجة ولديها طفل تقضي لها أغراضه بمفردها.

مشغولات يدوية في أسوان مشغولات يدوية في أسوان

وأشارت إلى أنها تمتلك شغفا كبيرا نحو المشغولات اليدوية لأنها تستطيع من خلالها أبزر جوال وتراث أسوان، لافتاً إلى أنها من كثر شغفها تعلمت من أقاربها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي 'يوتيوب'، حتى تتمكن في إبداع تلك المشغولات، حتى تستطيع الالتحاق بسوق العمل، ويصبح لها مصدر دخل من أعمالها، موضحة أن طموحها أن تحترف تصميم جميع المشغولات اليدوية وليست مفارش النول فقط.

وأردفت: 'بعد أن استطاعت أن تتمكن وأبدعت في الكثير من الأعمال، قررت أن تأسس مشروع صغير داخل منزلها وبدأت في عمل مفارش النول منذ 4 سنوات، وتصمم المفارش باستخدام النول المربع الذي تضم جوانبه الـ4 مسامير يتم تشكيل الألوان المختلفة من الخيوط عليها حتى يتم اكتمال المفرش على حسب شكله وطوله، لافتًا إلى أنها تتنوع في اختيارات الألوان، حيث أن هناك تصميم بلون واحد، وآخر تمزج لونينأ و3 ألوان.

مشغولات يدوية في أسوان مشغولات يدوية في أسوان

واستكملت حديثها لـ'أهل مصر' ، أن مفارش النول يستخدم في مفروشات الانتريهات والكراسي المنضدة، تتميز بأن أشكالها مميزة تجذب المواطنين، ولها إقبال كبير في الشراء، مشيرًا إلى أن يبذل مجهود وتعب ومشقة نظرا لعجز يدها، ولكن لديها إصرار وشغف لتلك العمل، مضيفة أنها شاركت في معرض ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي نظمته الوحدة المحلية لعرض، منتجاتها أيضًا والسعى وراء رزقها.

وقدمت محمود النصيحة لجميع السيدات بالاعتماد على النفس وتحقيق أهدافهن من حيث العمل، وأن يكون لديهم مصدر دخل تستطيع تحقيق حياة كريمة، قائلة: 'العمل مش عيب أي ست لازم تتعلم الحرف اليدوية هي وقعدة منها تسلية، ومنها تعمل دخل ليها بدل ما تستنى من جوزها'.

'عزة محمود' صانعة المشغولات اليدوية

مشغولات يدوية في أسوان مشغولات يدوية في أسوان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً