اعلان

الاحتفالات انتهت قبل أن تبدأ.. الركود يضرب أسواق هدايا "الكريسماس" في أسوان بسبب كورونا (فيديو)

حالة من الهدوء والركود تصيب أسواق محافظة أسوان، المخصصة لبيع هدايا وشجرة 'الكريسماس' و'بابا نويل'، فبرغم الاستعدادات التي يقوم بها التجّار للتحضير لاحتفالات رأس السنة، إلا أن الركود أصاب الأسواق والهدوء يسود بداخلها، ولا يوجد حركة في عملية البيع والشراء وذلك بسبب جائحة كورونا.

وتجولت كاميرا 'أهل مصر'، داخل أسواق أسوان والمحلات التجارية بها المخصصة لبيع مستلزمات وهدايا الكريسماس، والاحتفال بأعياد رأس السنة، للتعرف على تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد على الأسواق خاصة في ظل انتشار الموجة الثانية، ومدى إقبال المواطنين على الشراء.

هدايا الكريسماس بأسوانأحد محلات هدايا الكريسماس بأسوان

'الحالة هذا العام لم نشهدها من قبل' بهذه الكلمات استهل أحد بائعي أشجار الكريسماس بأسوان حديثه لـ'أهل مصر'، معبرًا عن حزنه بما شاهده هذا العام بسبب جائحة كورونا، التي أثرت على الشراء والاحتفال برأس السنة، وجعلته يختم الاحتفالات منذ أسبوع قبل بدايتها، قائلًا: 'فيروس كورونا كان لعين لنا كتُجّار، أثّر علينا بشكل كبير، ونتمنى أن ذلك العام يتمحي من ذاكرتنا'.

وقال إسلام عبد الحميد، أحد أصحاب محلات 'الكريسماس' بأسوان، إنه يبلغ من العمر 28 عامًا، ومنذ 7 أعوام وهو يقوم بتحضير احتفالات رأس السنة، من خلال شجرة الكريسماس و'طاقية بابا نويل'، مضيفًا أنه يستعد لهذه الاحتفالات قبلها بـ 25 يومًا، وأن أسوان لديها طابع خاص في تلك الاحتفالات.

هدايا الكريسماس بأسوانهدايا الكريسماس بأسوان

وأضاف عبد الحميد، لـ' أهل مصر'، أن احتفالات رأس السنة لهذا العام بالنسبة له انتهت منذ 5 أيام ماضية، بسبب الخسائر الفادحة التي تلاحقه منذ ظهور جائحة فيروس كورونا، وأصبح الإقبال على الشراء في حالة ركود خلاف الأعوام السابقة، حيث كان بالنسبة له هذا التوقيت من كل عام بمثابة موسم ويستغرق وقت لأسابيع في التحضير له حتى نهاية العام.

فيما أوضح أحد بائعي 'الكريسماس'، فضّل عدم ذكر اسمه، أنه الوحيد داخل السوق السياحي المتخصص في التحضير لاحتفالية رأس السنة، ويقوم بتجهيز تلك الاحتفالية بشكل مختلف، من خلال تصنيع شجرة الكريسماس ويقوم بشراء الخامات من القاهرة، وتتكون من 'فايبر وتل وعيون، وأجهزة نور، وأشكال أخرى'، يتم تجهيزها أثناء الإقبال على الشراء من قِبل المواطنين، مشيرًا إلى أن ذلك يوفر له الكثير من الأموال، فضلًا عن إضافته للأشكال كما يرى ويُبدع في ذلك بشكل مميز.

هدايا الكريسماس بأسوانهدايا الكريسماس بأسوان

وأشار إلى أن الأسعار هذا العام مرتفعة عن الأعوام السابقة، ويتراواح سعر شجرة الكريسماس ما بين 75 و350 جنيهًا، بينما العام الماضي كان يبلغ سعرها 55 جنيهًا، وذلك حسب الأحجام والأشكال َوالديكورات التي تضاف إليها، بينما 'طاقية بابا نويل' تكلفتها 15 جنيهًا هذا العام، بينما الأعوام السابقة كان يصل سعرها إلى 8 جنيهات.

واختتم بائع هدايا 'الكريسماس' حديثه بتوجيه نصائح للمواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وارتداء الكمامات ومراعاة التباعد الاجتماعي، قائلًا: 'الفيروس مش لعبة ده بجد ومش هزار خلّوا بالكم'.

هدايا الكريسماس بأسوانأحد بائعي هدايا الكريسماس بأسوان

هدايا الكريسماس بأسوانهدايا الكريسماس بأسوان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً