اعلان

مدير حميات بورسعيد يُحذر: لا تستخدم الأكسجين في العزل إلا باستشارة الطبيب

الدكتور محمود الجرايحى مدير حميات بورسعيد يوجه عدة نصائح لاستعمال الاكسجين
الدكتور محمود الجرايحى مدير حميات بورسعيد يوجه عدة نصائح لاستعمال الاكسجين

وجه الدكتور محمود الجرايحي مدير مستشفى الحميات ببورسعيد، على صفحته الشخصية 'فيس بوك'، عدة نصائح لاستعمال أسطوانات الأكسجين في المنزل لحالات العزل المنزلي.

وكتب الجرايحي: 'هل تعلم أن الأكسجين دواء ويحتاج إلى وصفة طبية لاستخدامه، وأن هناك مرض اسمه 'متلازمة التسمم بالأكسجين'، وهو ينتج عن التعرض لمستويات ضغط أكسجيني مرتفع لمدة طويلة أكثر من المستوى المسموح به طبيا، وأن الأكسجين مثله مثل أي دواء قد تكون الجرعات العالية منه 'قاتلة'، محذرا من استخدامه دون استشارة الطبيب في جرعاته وشدته ومعدل تدفقه، قائلا: 'لا تعرض نفسك لمتلازمة سمية الأكسجين'.

وتابع الجرايحي: 'لاحظنا في الآونة الأخيرة قيام الناس بحسن نية وأحيانا بهدف الخير أو بنية إنقاذ حياة إنسان في توصيل الأسطوانات لبعضهم البعض ووصف الأكسجين دون استشارة طبية، فما يحدث من الناس كارثة، نعم كارثة، فالأكسجين دواء وزيادته قد تؤدي إلى الموت، لو بدأت في استخدام الأكسجين وبدأت الرئة في التعود عليه ويحدث لها جفاف ونقص من المرطبات الطبيعية التي خلقها الله في رئتيك، فليس من الطبيعي أن يلجأ أي مصاب بفيروس كورونا أو ضيق تنفس للأكسجين دون استشارة طبيب متخصص، وهو لا يدري أنه قد يكون هو الذي قد تسبب في وفاته'.

وتابع: 'عندما تلاحظ عدم ارتفاع نسبته كلما ارتفعت نسبة التدفق من الأسطوانة فلا تزيد من التدفق، ومن الممكن بعد ارتفاعه تشعر بتحسن واضح لكن للأسف يحدث بعد عدة أيام تلف تام للحويصلات الهوائية وهي القاتلة'.

وأشار إلى أنه بالنسبة لجلسات الأتروفنت والبلميكورت بعد جلسات الأكسجين وليس العكس، ونحتاج إلى سوائل كتيرة مع الأكسجين فهو قابل للاشتعال فالحذر عند التعامل معه، مختتما لا تستعمل الأكسجين دون استشارة طبيبك 'مش واحد صاحبك أو قريبك أو حد عاوز يعمل خير فيجيبلك الأنبوبة'، فقد تكون أنبوبة الأكسجين هي القاتلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً