اعلان

مفيش صيدلية ولا وحدة نتعالج فيها وولادنا بيغرقوا.. "أهل مصر" ترصد معاناة أهالي جزيرة المستجدة بسوهاج (فيديو وصور)

رحلة معاناة أهالي جزيرة المستجدة بمنشاة سوهاج في "عبارة الموت"
رحلة معاناة أهالي جزيرة المستجدة بمنشاة سوهاج في "عبارة الموت"

مأساة ومعاناة مستمرة تعيشها جزيرة كبيرة، تنعزل عنها الخدمات.. أيام ثقال تواجه أهالي قرية الجزيرة المستجدة بمركز المنشاة جنوب محافظة سوهاج، بسبب مشاكل عضال تواجههم دائمًا داخل تلك القرية البسيطة، والتي تناساها المسؤولون وسقطت من حساباتهم، حيث ترى وتسمع العجب العجاب من المعاناة والأسى والمخاطرة الحقيقية لقاطني تلك الجزيرة، فهم لا يتمتعون بأي أنواع الحياة لأن الحياة بدون مقومات تحمل الأمان والاطمئنان لا تعد حياة نهائيًا، ويرجع ذلك لعدم توفير مرسى نهري وعبارة.

معاناة أهالي الجزيرة المستجدة بالمنشاة في سوهاجمعاناة أهالي الجزيرة المستجدة بالمنشاة في سوهاج

وقال أحد قاطني تلك القرية لـ 'أهل مصر': 'نعاني أشد المعاناة يوميًا، عند الذهاب للمدينة لتلبية بعض من احتياجاتنا، نظرًا لعدم وجود أي خدمة داخل الجزيرة، فنحن لا نعيش حياة طبيعية، فعندما يمرض أي منا لا نجد من يعالجه ويسعفه، فهناك الأطفال وكبار السن والنساء، وجميعهم مصدر قلق لنا بسب خوفنا الدائم عليهم خلال عبور قوارب الصيد الصغيرة، أو الأتوبيس النهري ولعدم وجود مرسى نهري، وتحدثنا كثيرا ولم نرى شيئًا إلا الوعود على شاشات التلفاز'.

معاناة أهالي الجزيرة المستجدة بالمنشاة في سوهاجمعاناة أهالي الجزيرة المستجدة بالمنشاة في سوهاج

وأضاف يوسف العميري، أحد أهالي القرية: 'لا يشعر بنا أحد، فلا أدري لماذا التهميش لنا؟.. مع العلم أن مساحة الجزيرة ليست قليلة وعدد سكانها تجاوز 10 آلآف نسمة، وهذا ليس بقليل أيضًا، ولكن إلى الآن لم نجد حلا، طالبنا بمرسى نهري وعبارة'.

معاناة أهالي الجزيرة المستجدة بالمنشاة في سوهاج

عبارة الموت بالجزيرة المستجدة بالمنشاة

وقال حمادة محمد 'مزارع': 'أتت إلينا العبارة، وسعدنا سعادة غامرة، لكن سرعان ما اختفت، وعندما سألنا عليها فكان رد المسؤول بأن المرسى عشوائي وغير صالح للعبارة، فوقفنا صامتين يقتلنا الألم'.

وأضاف 'محمد': 'لا يوجد أي من الخدمات مثل المدارس، أو الوحدة الصحية، وأو محطة التحلية، أو صيدليات، ولا أيًا من الخدمات، والأغلبية منا يعيشون بالبلهارسيا، والفيرس الوبائي، والديدان، بسسب عدم نظافة مياه الشرب من الطلمبات الحبشية وعدم صحتها تمامًا، بالإضافة إلى ارتفاع أدوات البناء إلى 3 أضعاف بسبب نقلها إلى الجزيرة'.

وأضاف قاطن آخر للجزيرة: 'هل من المعقول أن يذهب أكثر من 2000 طالب في أيام الدراسة عبر أتوبيس نهري صغير، وعبر قوارب الصيد الصغيرة كل يوم؟، إضافة إلى عدد الموظفين، دون النظر إلينا في هذا الكم الكبير من المخاطرة، احنا بنطالب رئيس الجمهورية بحل مشكلتنا وعمل مرسى نهري وإرسال عبارة بعد عمل المرسى'.

WhatsApp
Telegram