اعلان

واحة سيوة.. كنز السياحة العلاجية المهدر.. خصائص فريدة للرمال تفتقر للاهتمام والترويج عالميًا (صور)

الدفن في الرمال بسيوة
الدفن في الرمال بسيوة

تعد السياحة العلاجية من أبرز ما يميز واحة سيوة، حيث يتردد أغلب مرضى العظام والروماتيزم للدفن في الرمال، فهى بمثابة علاج وسياحة في نفس الوقت لكل زائريها.

وتصل درجات حرارة الرمال إلى أعلى معدلاتها، حيث ترتفع إلى أكثر من 45 درجة مئوية، لتكون صالحة لعلاج العديد من الأمراض، ورغم ذلك فإنها تفتقر للدعم والترويج من قِبل الدولة في المحافل السياحية الدولية.

وتقع واحة سيوة علي بعد 300 كم جنوب غرب مدينة مرسي مطروح، بالقرب من الحدود الليبية وتبعد عن القاهرة ما يقرب من 900 كم، ويعد جبل الدكرور هو المقصد السياحي العلاجي بالدفن في الرمال، والذي يقصده المئات من المرضى بجميع محافظات مصر والسائحين من كافة أنحاء العالم.

وتشتهر الواحة بالعلاج البيئي، وهو بديل وحل لعلاج العديد من أمراض العظام ولا يوجد له أضرار أو أعراض جانبية، حيث إن الرمال المصرية الفريدة تلعب دورا كبيرا في علاج الروماتيزم، وآلام المفاصل، والعقم والعجز الجنسي ويأتي لها السائحون الأجانب.

وقال منصور محمد، صاحب شركة بسيوة، إن السياحة العلاجية في الواحة تحتاج إلى الكثير من الترويج لها في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أن الواحة تمتلك العلاج بالرمال ذات درجة الحرارة المرتفعة، خلال ساعات النهار، مما يؤهلها لتصبح ذات مكانة طبية لا ينافسها عليها مكان آخر.

وأضاف أحمد صديق، أحد أهالي واحة سيوة، أن طريقة السياحة العلاجية بتغطية المرضى بالرمال الساخنة حتى العنق لمدة 10- 15 دقيقة، وإحضارهم في خيام تتعرض لأشعة الشمس، فهي بمثابة 'ساونا طبيعية'، مع تقديم المشروبات الساخنة في الخيام، ولا يسمح للمريض بالاستحمام أو التعرض للرياح الباردة خلال 3 أيام.

وأشار طارق حمدي، مدير أحد الفنادق بمطروح، إلى أن السياحة العلاجية بالرمال الساخنة حققت نسب نجاح عالية، ولكن تحتاج هذه السياحة لدعم من الدولة متمثلة في وزارة السياحة والآثار؛ لوضع خطة لترويج هذا النوع من السياحة، ومن ثم دعوة الأجانب للعلاج بالرمال الساخنة في واحة سيوة.

وتابع أن كل من يعمل بالسياحة العلاجية هو فريق متخصص لضمان الاستفادة من فوائد الرمال، موضحًا أن المريض يأخذ من 3: 9 جلسات علاجية.

وأضاف مدير أحد الفنادق بمطروح أنه يوجد العديد من النماذج التي تم علاجها من أمراض العقم والعجز الجنسي، مشيرًا إلى أن المرضى وجهوا خطابات شكر لشركة السياحة التي تعمل بهذا النوع من السياحة، مضيفًا بالقول: 'كنز سيوة لا يقدر بمال، وتتكلف الجلسة العلاجية الواحدة ما بين 39: 51 دولارا للفرد الواحد الأجنبي و700 جنيه للمصري.

الدفن في الرمال بسيوةالدفن في الرمال بسيوة

الدفن في الرمال بسيوةالدفن في الرمال بسيوة

الدفن في الرمال بسيوةالدفن في الرمال بسيوة

الدفن في الرمال بسيوةالدفن في الرمال بسيوة

الدفن في الرمال بسيوةالدفن في الرمال بسيوة

الدفن في الرمال بسيوةالدفن في الرمال بسيوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي