اعلان
اعلان

وزير التنمية المحلية لأهالي قرية البغدادي بالأقصر: "احنا جايين عشان نخدمكم" (صور)

زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي
زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي

استهل اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، جولته لمحافظة الأقصر، اليوم، بزيارة قرية البغدادي التابعة لمركز ومدينة البياضية، رافقه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومنجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، وعدد من قيادات الوزارة والبرنامج أنشطة مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي المنفذة بالقرية.

واستمع وزير التنمية المحلية، من المزارعين إلى تفاصيل مشروع التغيرات المناخية بالبغدادي، والذي يعد أحد مشروعات برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لدعم أكثر من 120 ألف شخص من خلال التدخلات المنفذة لمواجهة تغير المناخ والتوعية.

زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغداديزيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي

وجدير بالذكر أن قرية البغدادى واحدة من 64 مجتمعا ريفيا يقدم لها البرنامج الدعم للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في صعيد مصر، ومساعدتهم على تقليل خسائر محاصيلهم وزيادتها من خلال تجميع الأراضي وتحسين تقنيات الزراعة والري واستخدام الطاقة النظيفة لضخ المياه واستخدام أنواع أفضل من البذور واستخدام الآلات.

كما قام وزير التنمية المحلية ومحافظ الأقصر، بتفقد عدد من المشروعات في قرية البغدادي، وعلى رأسها تبطين الترع وتقنيات زراعة محسنة وتجميع حيازات الأراضي ومحطة طاقة شمسية.

زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغداديزيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي

وأشاد اللواء محمود شعراوي، بمشروع دعم مجتمعات المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة بقرية البغدادي، والذي يقوم البرنامج بتنفيذه بالتعاون مع وزارة الزراعة في محافظات أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وأسيوط، ويهدف إلى زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، وزيادة دخل المزارعين وخلق فرص عمل واستدامتها والحفاظ عليها.

كما قام الوزير، بزيارة مقر جمعية عمر بن الخطاب الخيرية بالقرية، واستمع إلى جهود برنامج الأغذية العالمي لدعم الجمعية في مساعدة ودعم الأسر وتقديم الرعاية الاجتماعية والمجتمعية لهم، وتقديم قروض للسيدات لتمويل أنشطة اقتصادية مثل الإنتاج الحيواني والداجني والمشروعات الزراعية الصغيرة مثل تجفيف الطماطم، والتي يأمل البرنامج في ربطها بالمبادرات الناجحة والمتميزة لوزارة التنمية المحلية في برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وكذا المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغداديزيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي

واستمع وزير التنمية المحلية والمحافظ، إلى تجارب عدد من السيدات بالقرية في إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، ووجّه الوزير بدعم سيدات القرية للتوسع في مشروعاتهم الحالية في إطار جهود الوزارة لتمكين المرأة اقتصاديا، وتقديم الرعاية الاجتماعية، كما وجّه بافتتاح منافذ بمركز البياضية لبيع منتجات السيدات من القرية ومساعدتهن في التسويق وزيادة الدخل والتوسع في أنشطتهم الاقتصادية.

وقال 'شعراوي'، موجها حديثه لسيدات القرية والأهالي: 'احنا جايين عشان نخدمكم وده شغلنا وهنساعدكم في زيادة مشروعاتكم'، موجها بتوفير قروض ميسرة من صندوق التنمية المحلية للسيدات في القرية.

زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغداديزيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي

ومن جانبه، أشار المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، إلى أنه سيتم عقد لقاء مع السيدات بالقرية، وتوفير المنافذ لهم مجانا بما يساعد في تسويق تلك المنتجات.

وأوضح أن مشروع التغيرات المناخية يأتي في إطار خطة محافظة الأقصر لتطوير المنظومة الزراعية لما لها من أهمية كبيرة في مسيرة التنمية والتقدم وفقاً لرؤية الدولة لتحقيق التنمية الزراعية ضمن خطة التنمية المستدامة 2030، ويضم المشروع 4 أفرع بمراكز المحافظة وتشمل مركز البياضية «الحبيل – البغدادى»، ومركز الطود «الطود شرق- العديسات بحري»، ومركز أرمنت «أرمنت الحيط – المحامييد بحري»، ومركز إسنا «النجوع قبلي – كومير – توماس 3».

زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغداديزيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي

ولفت إلى أن قرية البغدادي، هي واحدة من بين 64 قرية في صعيد مصر يدعمها المشروع المشترك الذي تنفذه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وبرنامج الأغذية العالمي، وتساعد هذه الشراكة الناجحة بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صغار المزارعين على مواجهة الصدمات المناخية، وتشجع على استخدام تقنيات توفير المياه واستخدام حلول مبتكرة أخرى.

فيما أعرب منجستاب هايلي الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة، عن اعتزاز البرنامج بالتعاون مع الحكومة المصرية ووزارة التنمية المحلية في مختلف مجالات التعاون الحالية .

وأكد منجستاب هايلي، على أهمية الدور الذي تلعبه وزارة التنمية المحلية لدعم تنفيذ مشروعات برنامج الأغذية العالمي بالمحافظات المصرية، خاصة في إطار التنسيق بين البرنامج ووزارة التعاون الدولي خلال الفترة الحالية؛ لتطوير عدد من القرى بالمحافظات، وأشاد هايلي بدور الوزارة في تحسين مستوى معيشة المواطنين بالمحافظات، مؤكدا أن الشراكة مع وزارة التنمية المحلية هامة جداً للبرنامج خلال الفترة الحالية.

زيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغداديزيارة وزير التنمية المحلية لقرية البغدادي

وعرض مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، آخر مستجدات المشروعات التي يقوم البرنامج بتنفيذها على أرض المحافظات حالياً خاصة برامج تمكين المرأة والشباب ودعم صغار المزارعين وزيادة الناتج الزراعي عن طريق توحيد الحيازات وتقديم الدعم الفني لهم، لافتاً إلى أن البرنامج يعمل على كل فئات الأسرة في القرى للمساعدة في توفير فرص عمل وتحسين أوضاعهم المعيشية.

وأشار هايلي إلى أنه من المقرر أن ينفذ البرنامج مشروعات في 60 قرية جديدة بـ5 محافظات بالصعيد، وهي: أسوان والأقصر وسوهاج وقنا وأسيوط، بتمويل من الحكومة الهولندية والجهات المعنية المصرية عبر تقديم الدعم للمزارعين لتوحيد الحيازات للأراضي الزراعية الصغيرة، واستخدام أساليب الري الحديث بعد النجاح الذي حققه هذا المشروع في 60 قرية بالمرحلة الأولى، ورغبة المزارعين في عدد كبير من القرى للاستفادة منه وفقاً للمعايير التي وضعتها وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل