اعلان

وكيل "صحة الشرقية": 5 مناطق بالمحافظة سجلت صفر إصابات بكورونا.. والوباء لن ينتهي إلا بهذا الشرط (حوار)

محررة "أهل مصر" مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية
محررة "أهل مصر" مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية

العديد من رسائل الطمأنينة وجهها الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، للمواطنين بشأن فيروس كورونا، وكان من أهمها أن المحافظة تشهد انخفاضًا في أعداد الإصابات، وذلك بفضل وعي الأهالي وإلتزامهم بالإجراءات الإحترازية، مؤكدًا أن هناك 5 مناطق في المحافظة سجلت 'صفر' إصابات. 

وأضاف وكيل وزارة الصحة خلال حواره لـ'أهل مصر'، أن المواطنين أنفسهم بأيديهم التغلب على الفيروس اللعين، وحول نصيب المحافظة من لقاح كورونا كشف لنا العديد من التفاصيل الهامة والخاصة بكيفية رصد حالات الإصابة، وكشف عن أهم الخطوات المقبلة التي ستتخدها الصحة في تطوير خدمات المحافظة. 

- حدثنا عن الوضع الصحي بالشرقية في ظل أزمة 'كورونا'

الوضع الصحي مُطمئن جدًا وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أصدرت تعليمات مشددة منذ اللحظات الأولى لجائحة كورونا باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاحتواء الأزمة، وقمنا بفتح كافة المستشفيات لاستقبال الحالات المصابة كما خصصنا 28 مستشفى للعزل على مستوى المحافظة، وحاليًا هناك أماكن سجلت صفر في الإصابات، بينما هناك أماكن أخرى مثل مستشفى الصدر مازالت تسجل 50% من نسب التشغيل ورغم تناقص الأعداد، إلا أن إجراءات الفرز مازالت موجودة لكافة المترددين على مستشفيات المحافظة.

- ما هي الإجراءات المتبعة من قبل مديرية الصحة لرصد الإصابات الجديدة؟

 هناك سيستم موجود منذ اليوم الأول لظهور الأزمة يتم خلاله تسجيل الحالات التي تأكد إصابتها بعد فحصها حتى لو كان القرار أن تلك الخالة سيتم عزلها منزليًا، إلا إننا سنبلغ عنها من أجل تخصيص فريق طبي لمتابعته حسب الوحدة الصحية التابع لها فضلا عن وجود إجراءات وقائية التي يتم اتباعها بكافة منافذ الخدمات الطبية بالمحافظة.

- كيف تنظم المديرية أعمال التطهير وتأمين المستشفيات؟

 إجراءات التطهير موحودة بشكل عام، ولكن لابد من التزام المواطنين بالتعليمات المقررة من قبل وزارة الصحة فما يقوم به المواطن في منزله نفعله نحن بمستشفيات الدولة.

- في ظل تناقص الأعداد المصابة بـ'كورونا'..  هل يمكننا القول إن الفيروس سوف ينتهي؟

لايمكن القول بهذا أبدًا، فتناقص الأعداد فقط جاء بسبب زيادة الوعي والالتزام من قبل المواطنين وإذا لم نلتزم سيكون هناك موجات عديدة من كورونا.

- كم عدد اقسام العزل التي تم غلقها بالشرقية؟

 هناك 5  أماكن سجلت صفر إصابات بينما هناك 23 قسم آخر مازال يسجل من 10 إلى 45% وما قمنا به هو تقليل عدد الأسره فقط ولكن مازالت الأقسام مستمره.

- إصابات كورونا بالمحافظة في تزايد أم تشهد تراجع؟

هناك تراجع ملحوظ في عدد الإصابات، ولكن الأمر متوقف علي مدي التزام المواطنين.

- كيف ترى زيادة الوفيات في الأطقم الطبية على مستوي المحافظة؟

رحمة الله علي شهدائنا من أعضاء الجيش الأبيض ، ولكن بالنسبة لنا بالشرقية فنحن لم نكن من المحافظات التي شهدت وفيات كثيرة بالفرق الطبية خلال ازمة كورونا ونتوجه بالشكر للقيادة السياسية علي تكريمها للفرق الطبية.

- ماهى الإجراءات التي تضمن استمرار كفاءة المستشفيات بالشرقية أثناء وبعد أزمة 'كورونا'؟

'كورونا' حدث استثنائي هناك أمراض عديدة مرعبة مثل فيروس سي والتي نجخت القيادة السياسية لاحتوائه فنحن قدمنا خدمات طبية لاكثر من 3 مليون مواطن خلال مبادرات الدولة ولكن من يساعد علي استمرار كفاءة المستشفيات هو هم الفرق الطبية بتعاملهم مع الاجهزة التي تم تزويد المنشآت الطبية بها، فعلي سبيل المثال لا الحصر تم تزويد مستشفيات الشرقية بـ 30 مركز لغسيل الكلي بالامس وجميعهم دخلوا الخدمة الآن.

-ماذا عن إسطوانات الأكسجين في مستشفيات المحافظة؟

نحن نتعامل مع هذا الأمر بمنتهي الحرص نسعي إلى تزويد المستشفيات بشكل دائم وما نشهده من تناقص في الأعداد ساعدنا كثيرا فنحن لم نعاني من نقص الأكسجين خلال الأزمة.

- ماهو نصيب محافظة الشرقية من لقاح 'كورونا'؟

المريض لا يتناول اللقاح،  والأطقم الطبية هي من تختار فنحن نعلم أن تناول اللقاح اختياري، ومن يحتاج اليه يقوم بتسجيل نفسه بالسيستم ويتم تقديمه له علي الفور، ولكن ليس هناك نسب معينة لكل محافظة.

- هل تقدم مبادرة حياة كريمة الدعم في الحد من انتشار الأمراض بقري المحافظة؟

 سيتم رفع كفاءة الخدمات الطبية بالاماكن التي ستشهد مشروعات المبادرة وهذا سيؤثر إيجابيا على صحة المواطنين وكذلك الخدمات الطبية المقدم لهم.

-ما هي أهم المشروعات الصحية التي شهدتها الشرقية خلال الفترة الماضية؟

لن نترك مكان بدون تطوير بداية من كفر سعد والرمد ومستسفى الزقازيق وبنهاية هذا العام سيكون هناك طفرة في كافة المنشآت الطبية على مستوى المحافظة كما إننا قمنا بتزويد المراكز الطبية المتخصصة بمركز لعلاج أمراض الكبد بعد موافقة مجلس الوزراء بالإضافة إلى تطوير العناية المركزة على مستوى المحافظة فضلا عن دعم مستشفى الزقازيق بجهاز قسطرة للقلب والذي ساعد في القضاء علي قوائم الانتظار وقريبا سنشهد عمليات قلب مفتوح بمستشفيات المحافظة بعد الانتهاء من اعمال التطوير التي تجرى حاليا يمكننا القول انه بشكل عام هناك طفرة كبيرة في كافة المنشآت الطبية على مستوى المحافظة.

- ما هى النصيحة التي توجهها للمواطنين؟

نحن هنا من أجلك ونحتاج فقط في ثقتك وعندما تحاول الحصول على خدمتك الطبية ثق تماما في إننا نتعامل وفق احتياجاتك وعلى المواطنين فقط الثقة في الخدمات الطبية التي تقدمها المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية وليس الشرقية فحسب.

WhatsApp
Telegram