اعلان

أهالي المنيا يطالبون بتنفيذ نماذج مماثلة لمحور سمالوط.. للحد من خطر عبارات الموت (صور)

معدات الموت بالمنيا
معدات الموت بالمنيا

سجلت محافظة المنيا عروس الصعيد، ضمن قائمة المحافظات التي قدمت ضحايا مراكب وعبارات الموت في الأحداث الكارثية التي وقعت بمركز سمالوط شمال المحافظة وقدمت العشرات من الضحايا ما بين موتي ومصابين جراء استقلال عبارات ومراكب الموت.

ورغم اهتمام الأجهزة التنفيذية في الآونة الأخيرة بتبديل عبارات الموت والمراكب بأخرى أكثر أمانا للمواطنين كي تتمكن من نقلهم بسلام من البرين الشرقي والغربي لقضاء حاجاتهم والتنقل من مسكنهم بالقرى المختلفة إلى المركز أو المدينة عقب رحلة عبور نهر النيل، إلا أن هناك قرى مازالت تستقل المراكب المتهالكة الغير آمنة وسط استغاثات من الأهالي بضرورة توفير بدائل لهم قد تنقذهم من خطر الوقوع في كارثة متوقعة.

فـ على مدار الأربع سنوات الماضية، نجحت الأجهزة التنفيذية في الحد من خطر عبارات الموت بتبديل المراكب القديمة والمتهالكة عقب الحادث الشهير الذي وقع بمركز سمالوط بقرية الشراينة والذي أودي بحياة الكثيرين.

معدات الموت بالمنيامعدات الموت بالمنيا

يقول محمد البدري، أحمد أهالي مركز سمالوط، إنه في السابق عاني الكثير من الأهالي بمركز سمالوط جراء حوادث معديات الموت والمراكب المتهالكة التي أودت بحياة الكثيرين بمركز سمالوط.

وأضاف البدري، أن حادث معدية الشراينة تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا، لافتا إلى أن الحادث وقع عقب استقلال عدد كبير من الأهالي لأحد المراكب أثناء تشييع جنازة أحد المواطنين وتكدس الأهالي داخل المركب دون مراعاة صغر حجم المعدية وكثافة عدد مستقلي المركب.

واختتم، أن الوضع تغير كثيرا عقب اهتمام الدولة بالمراكب والمعديات القديمة المتهالكة وتبديلها بمعديات أكثر أمانا على أرواح المواطنين، مشيرا إلى أن هناك عددا من المعديات مازالت تنذر بوقوع كوارث محققة من بينها قرية الشيخ حسن بمركز مطاي شمال المحافظة.

معدات الموت بالمنيامعدات الموت بالمنيا

من جانبه قال أحمد سيد، إن هناك عدد من المعديات تمثل خطرا على مئات الأرواح من بينهم معديات قرية بني محمد شعراوي بمركز أبو قرقاض جنوب محافظة المنيا والتي تستدعي الإهتمام بها من قبل الدولة.

واستكمل، أن الوضع الحالي للكثير من المعديات والمراكب بنهر النيل اختلف كثيرا عن السنوات الماضية عقب توفير معديات كبيرة تشرف عليها مجالس المراكز والمدن ما تسبب في تراجع عدد ضحايا معديات الموت في المنيا.

معدات الموت بالمنيامعدات الموت بالمنيا

في الوقت ذاته أوضح علي رشاد، أحد أهالي محافظة المنيا، أن فكرة إنشاء محور سمالوط علىي النيل ساعدت كثيرا في إغاثة الكثير من الأهالي بعد إقامة المحور مما يساهم في الحد من حوادث غرق المعديات بنهر النيل خاصة بمراكز شمال المحافظة.

واستكمل، أننا نأمل بتنفيذ نماذج مماثلة لمحور سمالوط علي النيل بمختلف مراكز المحافظة بداية من مركز دير مواس جنوبا وحتي مركز مغاغة شمالا.

معدات الموت بالمنيامعدات الموت بالمنيا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً