المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

موكب المومياوات الملكية.. محافظ أسوان يعلن نقل الحدث على شاشة في ميدان المحطة

أهل مصر
ميدان المحطة بأسوان
ميدان المحطة بأسوان

تشارك محافظة أسوان، الحدث العالمي الذي ينتظره العالم بفارغ الصبر، وهو نقل 22 مومياء ملكية فى موكب مهيب من مكان عرضها الحالى بالمتحف المصري بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأعطى اللواء أشرف عطيه محافظ أسوان، توجيهاته للمسئولين بتجهيز شاشة عرض بلازما كبيرة وسط مشروع التطوير والتجميل الحضارى، لواجهة عروس المشاتي بميدان المحطة، من أجل إتاحة الفرصة أمام المواطنين والزائرين من الأفواج السياحية لمشاهدة البث المباشر لهذا الحدث العالمى و العمل الرائع الذى ليس له مثيل فى التاريخ القديم أو الحديث.

ميدان المحطة بأسوان

ووجه عطية، الدعوة لمشاهدته وخاصة أن المحافظة حرصت على تحويل الجزء الأمامى، لميدان المحطة لساحة مفتوحة لعرض هذه الأحداث، بجانب عرض الفنون والإبداعات المتنوعة، التى يتفرد بها التراث الأسوانى من الفلكلور والرقصات والفنون التشكيلية والتصوير وغيرها.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة إيمان زيدان مساعد وزير مساعد وزير السياحة والآثار، لتطوير المواقع الأثرية والمتاحف، بأن مصر والعالم أجمع سيشارك في هذا الإحتفال المهيب، بنقل مومياوات ملوك مصر العظام من المتحف المصرى بالتحرير، إلى المتحف الحضارة حيث يعتبر متحف الحضارة توأم لمتحف النوبة بأسوان ولاسيما أن لجان منظمة اليونسكو أوصت بأنشاء المتحفين معاً.

وأوضحت زيدان، أن متحف النوبة يضم أحد أضخم تماثيل رمسيس الثانى، الذى تم نقله من معبد جرف حسين والذى ستكون موميائه أحد المومياوات ألـ 22 التى ستنقل إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

كما أن بلاد النوبة تضم 6 معابد لهذا الملك العظيم يأتى على رأسهم معبدى أبو سمبل، اللذان يشهدان ظاهرة تعامد الشمس يومى 22 فبراير و22 أكتوبر منكل عام .