اعلان

بالصور والأسماء.. فانوس "الأركيت" هدية الأزواج والمخطوبين في الفيوم

فانوس الأركيت....
فانوس الأركيت....

يعتبر الفانوس الأركيت، من أكثر الفوانيس التي تشهد إقبالا كبيرا من الكثيرين، تحديدا بين الأزواج والمخطوبين في محافظة الفيوم. فانوس الأركيت

ففي شارع مصطفى باشا وسط مدينة الفيوم، تتواجد ورشة صناعة الأركيت الذي يملكها 'أسامة محمد' أشهر صناع فوانيس الأركيت بالإقليم، أنه يعمل بالمهنة منذ أكثر من 20 عاما.

فانوس الأركيت.

ويقول صانع فانوس الأركيت، إنه ورث المهنة من والده، مشيرا إلى أن جميع أفراد أسرته تعمل في تصنيع الفانوس الخشب لأنه يعيش لسنوات طويلة.

وتابع صانع فانوس الأركيت: 'تقطيع الأخشاب حسب الحجم المطلوب، وبعد ذلك بتركيب تلك القطع معًا وتأتي مرحله الحرق الخفيف للبعض أجزاء الخشب دهانها بالورنيش حتى يخرج فانوسًا كاملًا ثم يضع به الأنوار والأغنية'.

فانوس الأركيت..

ويشير إلى أن الفوانيس المصنوعة من خشب الأركيت، من أكثر الفوانيس المميزة والعتيقة بمحافظة الفيوم، مؤكدا أن الذين يقبلون على شرائها خلال شهر رمضان يطلبون تصميمها بأشكال مختلفة، وأحيانا يطلبون وضع أسماء بعينها أو صورة لشخص داخل تصميم الفانوس.

فانوس الأركيت...

فانوس الأركيت....

ويضيف صانيعي فانوس الأركيت أن أسعار الفوانيس، تختلف طبقا للحجم والشكل والإمكانيات الموجودة به، فيبدأ سعر الفانوس الخشب من 25 جنيها، والفانوس الأكبر منه حجما 35 جنيها، بينما يصل سعر الفانوس الخشبي الكبير 100جنيه.

فانوس الأركيت....

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر: وفد من حماس يصل القاهرة خلال يومين لاستكمال مفاوضات الهدنة