اعلان

«الفسيخ ملك شم النسيم».. فسخاني شهير يكشف طريقة عمل السمك المملح (فيديو وصور)

الفسيخ
الفسيخ

تحظى محافظة كفر الشيخ بشهرة واسعة فى صناعة الفسيخ؛ وذلك بسبب جودة الفسيخ الذي تنتجه، ويأتى محبى الفسيخ من كل محافظات الجمهورية لشراء الفسيخ من كفر الشيخ، كما تشتهر أكثر من مدينة فى المحافظة بصناعة الفسيخ منها: 'دسوق، فوه، مطوبس، وسيدى سالم'.

ويأتى شم النسيم هذا العام فى ظروف استثنائية لم تحدث منذ سنوات طويلة، حيث تزامن هذه السنة مع شهر رمضان المبارك، الأمر الذي تسبب فى ضعف الإقبال على شراء الفسيخ هذا العام، وللتعرف على أسعار الفسيخ، ومدى الإقبال على شرائه، ورصدت عدسة 'أهل مصر' أشهر محلات الفسيخ بمدينة دسوق كما يلي:

قال 'محمد السيسى'، صاحب أحد أشهر محلات الفسيخ بدسوق، إن الإقبال على شراء الفسيخ بشم النسيم يعتبر بسيطًا، وذلك لتزامنه مع شهر رمضان المبارك، وأن الأسعار لديه فى متناول الجميع؛ لأنه لا يستغل أحداً، مضيفاً: الأسعار تتراوح ما بين (80، 100،120) جنيهًا، وذلك بسبب اختلاف حجم السمك وليس جودته.

وتابع السيسي، قائلاً: 'طريقة تصنيع الفسيح التى نتبعها هى غسل السمك جيداً فى البداية، ثم تمليحه، حيث يتم وضع طبقة من السمك، ثم طبقة من الملح مع تكرار الأمر، وآخر خطوة هى تغطية الفسيخ جيداً حتى لا يفسد'، مضيفًا بالقول: 'وتمليح السمك بيختلف حسب الجو، لو حر بيتملح بسرعة، أما لو برد بيقعد فترة لحد ما يتملح'.

واستطرد الفسخاني، قائلا: 'محدش بيملح سمك فى مصر، كله بياخد من مدينة دسوق؛ لأن دسوق من أفضل الأماكن فى إنتاج الفسيخ، وفى كمان سيدى سالم وفوه'، موضحًا أن الفسيخ تختلف درجة ملوحته ما بين بسيطة ومتوسطة وعالية، وأن كل شخص يختار الفسيخ المناسب لذوقه.. الفسيخ ملك شم النسيم'.

وبسؤاله عن كيفية معرفة مدى صلاحية الفسيخ للاستهلاك، أجاب السيسي: 'المشتري لن يعرف ذلك مهما كانت درجة وعيه، ولكن المهم هو أمانة صاحب محل الفسيخ، والأمر فى النهاية يرجع لجودة السمك نفسه الذي يصنع منه الفسيخ، فهناك بعض من أصحاب المزارع السمكية لا يملكون ضميراً، حيث يغذون الأسماك على طعام غير مناسب، إضافة إلى تربية السمك فى مياه غير صالحة، الأمر الذي ينتج عنه أن مذاق السمك يكون مُرًا، وبالتالى فإن الطعام والمياه التى ينمو فيها السمك تؤثر على جودته'.

وأضاف السيسي: 'أتوقع إقبال من الناس على شراء الفسيخ فى العيد، ومستعد لهذا الموسم، كما أن الإقبال على المكان هنا جيد بشكل كبير، وزبائنى تثق بجودة منتجى، 'مصر كلها بتيجى تاخد من عندى فسيخ، زباينى بتيجى من مصر تاخد من عندى فسيخ، وبيكلمونى بالتليفون ويقولوا لى عايزين 100، 150 كيلو فسيخ'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أهلي جدة والهلال في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل