اعلان

مطروح تحصد نصيبها من مشروع الدلتا الجديدة بـ300 ألف فدان

مشروع الدلتا الجديدة
مشروع الدلتا الجديدة

شهدت محافظة مطروح، خلال تولي عبدالفتاح السيسي رئيسا للجمهورية، إنشاء عدد من المشروعات القومية التي وضعت المحافظة على الخريطة السياحية، وكان آخرها مشروع دلتا مصر الجديدة ، وبعد إعلان رئيس الجمهورية عن مشروع دلتا مصر الجديدة تكاتفت الأجهزة المعنية بمحافظة مطروح لتنفيذ تكليفات السيسي، حيث قدم عدد من المزارعين بمدينة العلمين الشكر إلى الرئيس.

وقال اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، إن مشروع السيسي القومي 'الدلتا الجديدة ' يوفر فرص العمل، وإنشاء المجتمعات العمرانية والزراعية الجديدة، بالإضافة إلى المجتمعات الصناعية التي تقوم علي الإنتاج الزراعي.

وأكد أن المشروع سيضيف رقعة زراعية جديدة لمحافظة مطروح، حيث أثبتت الدراسات أن 90 % من أراضي المنطقة صالحة للزراعة، مشيرا إلى أنه سيتم زراعة أكثر من 10 أصناف تتلائم مع طبيعة التربية والمناخ.

وأشار إلى أن ذلك القرار سيحدث طفرة في التنمية الزراعية مقدما الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى وقيادته الحكيمة وجهود العطاء الذي يقوم به للوطن نحو الاستقرار والتنمية والحفاظ على مصر فى ظل التحديات والمخاطر الداخلية والخارجية التى مرت طوال الفترة الماضية، مؤكدا اهتمام القيادة السياسية بمحافظة مطروح خلال الـ 6 سنوات الماضية فى كافة المجالات والقطاعات التنموية المختلفة.

وأوضح المهندس أحمد يوسف وكيل وزارة الزراعة بمطروح، يستفيد الساحل الشمالي الغربي عند منطقة محور الضبعة واراضيها ذات الجاهزة من الاستصلاح الزراعي بمساحة تبلغ حوالي مليون فدان زراعي .

وأوضح أن مشروع السيسي القومي 'الدلتا الجديدة ' يسهل إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة توفر فيها فرص العمل وتضم مجتمعات صناعية تقوم علي الإنتاج الزراعي بما يوفر الأمن الغذائي والحد من الاستيراد للسلع الغذائية وسد الفجوة الغذائية مع الزيادة السكانية .

وأضاف أن المشروع يقلل من التكدس السكاني في منطقة الوادي وادلتا وتستفيد مطروح من هذا المشروع بزيادة رقعه زراعية جديدة إلي الرقعه الحالية مؤكدا علي أن اثبتت الدراسات ان حوالي 90% من هذه الأراضي صالحة للزراعة مع توفير مصادر المياه.

وأكد أن محافظة مطروح تستفيد بحوالي 300 ألف فدان كرقعة زراعية جديدة حيث أن المشروع يقع علي محور الضبعة ويربط محافظات مطروح والبجيرة والجيزة موضحا أن مصدر الري مياة غير تقليدية ' صرف زراعي ' وسيتم ذلك عن طريق انشاء محطات معالجة لمياه الصرف الزراعي.

وأشار إلي أن طول الترعة قد يصل الي 350 كيلو متر من غرب الدلتا إلي جنوب محور الضبعة وستكون انواع الزراعات ' بنجر السكر، قمح، شعير، برسيم حجازي، نخيل، زيتون، جوجوبا، بطيخ، بطاطس، بالإضافة إلى الخضراوت الورقية'.

وتابع أنه كلف مديري الإدارة الزراعية بالحمام والعلمين لمتابعة الأعمال التي تتم في تلك المنطقة ودراسة امكانية توصيل فرع من هذه الترعة إلي منطقة المغره وذلك لاحتياجهم الشديد لتلك المياة العزبة لخلطها بالمياة المالحه الموجودة بالمنطقة لتساعدهم في نجاح عملية الزراعة.

وأعرب المهندس محمد الحبشي أحد مالكي الأراضي الزراعية بمدينة العلمين عن سعادته بالمشروع القومي الجديد، قائلا: 'مشروع السيسي هيخدم مصر كلها وهيفيد الزراعة وهيصرف نسبة المياه الجوفيه وهيخفف نسبة الملوحة والاتربة في المياه'.

وأكد أن ذلك المشروع سيوفر فرص عمل للشباب والمزارعين وقرار صائب من رئيس الجمهورية مرددا 'ألف شكر للسيسي ورجاله'.

WhatsApp
Telegram