اعلان

كورونا يضرب أسواق صوامع القمح بأسوان.. والمزارعون يستغيثون (صور)

مزارعي أسوان يحصدون صوامع القمح
مزارعي أسوان يحصدون صوامع القمح

ما زال فيروس كورونا المستجد، يتسبب في أزمة بالاقتصاد المصري، تحديدًا في مجال قطاع الزراعة في مصر، من حيث ارتفاع في أسعار محاصيل القمح خلاف الأعواض السابقة وتأثيره علي قوة الشراء.

يقول عبدالله حسين، أحد مزارعو القمح بقرية حجازي التابعة لمركز ومدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان، إنه يعمل في مهنة الزراعة منذ سنوات ليس فقط مزارع ولكنه تاجر أيضًا، موضحًا أن القمح من المحاصيل المربحة والأساسية.

وأشار حسين، في تصريحات خاصة ل 'أهل مصر'، إلي أن يبدأ موسم زراعة محاصيل القمح في شهر ديسمبر الماضي، بينما تتم عملية الحصاد منذ يوم 15 إبريل الماضي وتستمر حتي شهر مايو الجاري، مضيفًا أنهم بعد الإنتهاء من حصاد محصول القمح يتم تخزين ما يكفيهم منه بالمنزل وتوريد باقي المحصول للمطحن.

وأوضح أحد مزارعو القمح بقرية حجازي، أن محصول القمح لديه مراحل لحصاده هم كالتالي: يبدأ من حصاد المحصول من الأرض، ثم تجمعيه إلي ربط، وبعدها يتم جمع هذه الربط علي بعضها، وأخرهم الدراس، فيما معني وضع القمح في آلة يطلق عليها الدراسة، يتم من خلالها فصل سنابل القمح عن القش المعروف ب التبن.

واستطرد: أن مراحل الحصاد تتم خلال 15 يومًا، ويبدأ الحصاد بشكل يومي في تمام الساعة الخامسة فجرًا حتي الساعة التاسعة صباحًا، وذلك على مدار الفصول، ولا يختلف في فترة شهر رمضان المبارك، وذلك قبل ارتفاع درجة حرارة الشمس لكي لايتم فقدان حزء من المحصول، أن بعد المرور بمراحل الحصاد يتم تخزين القمح والتبن بشكل سنوي في منازلهم.

واستكمل: أنه يتبع كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية التي اتخذوها خلال موسم حصاد القمح لتجنب من فيروس كورونا اللعين، ويبدأ من منع التجمعات بينهما خلال فترة عملية الحصاد نهائيًا، ويتلزمون بغسل الأيدي قبل بدء العمل في الأرض.

وأكد: علي أنه لا يعاني من مشاكل مع الجمعية الزراعية ولا مديرية الزراعة بشكل عام، بينما يعانون فقط في أصناف السماد الكيماوي تحديدًا المادة، أصبحت سيئة خلاف الأعوام السابقة، بجانب ضعف الكميات المأخوذة حيث توفر الجمعية الزراعية لهما بسعر 165 جنيه في 13 شوال، وجميع المزارعين لا يستكفي من تلك الكمية، مما يدفعهم بشراء من السوق السودا التي وصل سعرها إلي 250 جنيهًا.

لفت: إلي أن أسعار القمح هذا العام 180 كيلو ب 800 جنيه، بينما في المطحن 150 كيلو سعره 725 جنيهًا، ولكن العام الماضي 150كيلو كان 700 جنيه، الأسعار ارتفعت خلاف الاعوام الماضية، والكورونا أثرت كثير في عملية البيع ليس فقط في محصول القمح ولكن جميع المحاصيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً