اعلان

بعد وفاة سمير غانم بالفطر الأسود.. طبيب مناعة يحذر من الكورتيزون والسكر

سمير غانم
سمير غانم

أصيب الفنان سمير غانم بالفطر الأسود ، في أزمة مرضه الأخيرة، مما أدى إلى وفاته بحسب تصريحات أعلنها شقيقه.

وقال الدكتور هاني اسحق شحاته، اخصائي الروماتزم بالمنيا، إن الفطر الأسود بدأ انتشاره في الهند منذ أسبوعين و الآن يجتاح العالم كعدوى فطرية انتهازية opportunistic تصيب ضعاف المناعة و السكريين و متعاطي الكورتيزون بشراهة.

سبب وفاة سمير غانم

وأضاف، شحاته، أن هناك نوعان من العدوى الفطرية الانتهازية : ال Asperigellosis و ال Mucormycosis لهما اسباب متشابهة و اعراض متشابهة مع فارق جوهري، موضحا أن الأسباب هي : مرض السكر خاصة المصحوب بحموضة الدم، أو مرض نقص المناعة أو السرطان أو الايدز، أو الذين يتداون بالكورتيزون في علاج كورونا الحرجة او مرضى الروماتزم أو نقل الاعضاء.

وأوضح، أن الأعراض المتشابهة في كل من : عدوى رئوي : مصحوبة ضيق بالتنفس و الم بالصدر و سعال و ارتشاح بللوري، وعدوى كبدية : فشل كبدي، وعدوى كلوية : فشل كلوي كما حدث في حالة الفنان الراحل سمير غانم، وعدوى مخية : التهاب بخلايا المخ و العصب الثالث و الخامس، لافتا إلي أن الفارق في العدوى الجلدية : اشد خطورة في الـ Mucormycosis - والذي يطلق عليه الفطر الأسود، و تصل لالتهاب و تورم ثم قرح اشبه بالغرغرينة السوداء (الفطر الأسود ) في الانف و العين و الفك السفلي من الداخل.

واختتم طبيب المناعة،أن الوقاية منه تتمثل في إرتداء الكمامة الطبية، ضبط السكر، ضبط جرعات ومدة استخدام الكورتيزون، منوها علي ضرورة إيقاف الكورتيزون بدون داعي، موضحًا أن العلاج المبكر دوائي وفعال والعلاج المتأخر جراحي و مشوه (بتر للعين او جزء من الوجه)، مشيرا إلي ضرورة إجراء اشعة مقطعية كل أسبوعين أول 3 شهور من إصابة كورونا ثم كل شهر تالي3 شهور من اصابة كورونا حتي تشخص اي كرة فطرية أو تليف رئوي. وتوفي سمير غانم مساء الخميس عن 84 عاما، إثر مضاعفات فيروس كورونا وإصابته بخلل في وظائف الكلى ليخلف حزنا كبيرا برحيله بين محبيه وأسرته وزملائه بالوسط الفني.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج