اعلان

ظهور أول إصابة بالفطر الأسود في مصر.. الطبيب المعالج للحالة يكشف التفاصيل

الدكتور محمود الجمال
الدكتور محمود الجمال

أوضح الدكتور محمود الجمال، مدرس مساعد الباطنة بكلية طب الفيوم، والطبيب المعالج لأول حالة مصابة بالفطر الأسود في مصر إن الحالة التي تم اكتشافها مصابة بالفطر الأسود بالفيوم، أنها تخضع للعلاج والإشراف الطبي الكامل مؤكدا أن المرض موجود منذ زمن، ولكنه انتشر بسبب كورونا، ومرضى السكر، واستخدام الكورتيزون.

واضاف الدكتور محمود الجمال في تصريحات خاصة لأهل مصر أنّ أعراض الإصابة بالفطر الأسود، تتلخص في الشعور بألم شديد في العين، أو تنميل شديد في منتصف الوجه، أو عدم القدرة على البلع أو نزول نقاط دم من الأنف ، ويتم تشخيصها من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة.

وتابع الجمال، أنه فيما يخص حالة السيدة التي تم اكتشافها مصابة بهذا المرض و تم تشخيصها والتأكد من إصابتها بالفطر الأسود: "قمنا بعمل عملية تنظيف لها وتأخذ علاج مضاد للفطريات"، مشيرا إلى أن علاج الفطريات ينقسم لنوعين، نوع تكلفته رخيص وهو لم يناسب تلك الحالة.

وأردف: "اضطررنا معها للعلاج الغالي حيث تتناول جرعة حقن تكلفتها 2000جنيه في اليوم، والعلاج يستمر من شهر لشهرين، حسب متابعة الحالة مع طبيب جراحة الأنف والأذن.

وواصل الجمال حديثه أنّ التشخيص المبكر يساهم في العلاج بصورة كبيرة قبل انتشار الفطر الأسود في العين والدماغ والصدر وباقي الجسم، مضيفا أن الحالة تعرضت لبعض المضاعفات مثل نقص البوتاسيوم والماغنسيوم، واضطرينا لحجزها بالمستشفى ومستمرة على العلاج مع متابعة وظائف الكبد.

WhatsApp
Telegram