اعلان

فوبيا الفطر الأسود تثير الرعب في قنا.. والصحة: غير معدي وليس له علاج

استعدادات صحة قنا لمرض الفطر الأسود.. أرشيفية
استعدادات صحة قنا لمرض الفطر الأسود.. أرشيفية

حالة من الرعب سيطرت على الشارع القنائي، بسبب الحديث المتداول عبر وسائل الإعلام عن مرض الفطر الأسود، الذي كان سببًا في وفاة الفنان سمير غانم، وذلك لتجاهل البعض عن تفاصيل المرض من كيفية اكتشافه والتعامل معه وأعراضه وهل له علاج، أسئلة عديدة تدور في أذهانهم سوف يتم توضيحها من قبل مسئولين من مديرية الصحة في قنا خلال الفقرات التالية.

قال أحد الأطباء بمستشفى حميات قنا، إن الفطر الأسود، مرض قاتل وليس له علاج وما توفره الوزارة من أدوية ما هي إلا مجرد مسكنات لا تؤثر في المرض، حيث يدخل للإنسان عن طريق تجويف الفم ثم ينتقل للعين ومنها إلى المخ.

وأضاف أن ظهور المرض لا ينذر بكارثة كونه غير معدي لكنه مميتا، وتختلف حالة كل شخص مصاب به عن الآخر حسب سرعة اكتشافه والذي يتم من خلال أخذ عينة من الأنسجة، وتتزرع على ميديا ومن خلالها يظهر الفطر.

وعبر هيثم الخلايفي، عامل من قنا، عن حالة الرعب الذي يعيشها مع أسرته خوفًا من الإصابة بمرض الفطر الأسود، الذي لا يعي شيئًا عليه سوى من وسائل الإعلام، وذلك الذي جعل الخوف يزداد بداخله، لذلك يطالب بوجود حملات توعية للمواطنين بأعراض المرض وكيفية التعامل مع أو توزيع منشورات عليهم، كونهم يجهلون كل شيء عنه حتى الآن ولا يسمعون سوى أنه مرض قاتل.

وذكر محمد عبدالمجيد، موظف مقيم في قنا، إنه لا يمتلك المعلومات الكافية عن مرض الفطر الأسود خاصة وأنه غير منتشر في محافظة قنا، لافتا إلى أن معلوماته تقتصر على ما تناولته وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، بأنه يصيب أصحاب أمراض نقص المناعة لذلك يصيب حالات فيروس كورونا الذين يتناولون أدوية تحتوي على كورتيزون تتسبب في نقص المناعة.

كما صرح مصدر مسئول بمديرية الصحة في قنا، أنه لم تظهر أي إصابات أو حالات اشتباه بمرض الفطر الأسود داخل المحافظة حتى الآن، موضحًا أنه مرض قديم وغير معدي ويصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة حتى وإن لم يكن مصاب بفيروس كورونا.

وأضاف المصدر أنه من الاستعدادات التي اتخذتها مديرية الصحة توافر الأدوية الخاصة بمرض "الفطر الأسود" داخل مستشفيات العزل، وتخصيص غرف عزل بكافة المستشفيات تحسبًا لظهور أي حالة عليها أعراض المرض.

وأوضح أيضًا أنه يتم فحص مصابين كورونا بالعناية المركزة 3 مرات يوميًا لمراقبة ظهور أي أعراض عليهم لمرض الفطر الأسود كونهم ضُعاف المناعة، مُشيرًا أنه عند إصابة أي حالة من داخل العناية بالمرض يتم عزلها في غرفة منفردة داخل ذات المستشفى، وإذا ظهرت حالات مصابة لأشخاص غير مصابين بفيروس كورونا يتم عزلها في أقرب مستشفى عزل لهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة